عباس يطالب العرب بضرب “حماس” وهي ترد عليه بعنف

شرم الشيخ - وكالات

دعا الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى تطبيق “عاصفة الحزم” في قضايا البلدان العربية التي تعاني من الفتن الداخلية والانشقاقات والانقسامات مثل بلاده بالإضافة إلى سوريا والعراق وليبيا.

وأكد عباس في تصريح صحافي صباح اليوم السبت، أن القمة العربية حصلت على ما تريد من قرارات، وأنها جاءت في وقت فيه شبه إجماع عربي فيما يتعلق بقضية اليمن، مشددًا على ضرورة تنفيذها.

وتابع “نأمل من العرب الذين اخذوا بهذا الموقف الحازم وسمي عاصفة الحزم أن يؤخذوا مثله أيضًا في قضايا بلدان أخرى تعاني من الفتن الداخلية والانشقاقات والانقسامات مثل سوريا والعراق وفلسطين وليبيا والصومال”.

وفي رد فعل سريع وعنيف، شنت حركة حماس هجومًا على دعوة الرئيس عباس، مؤكدة أنها خطيرة وغير وطنية.

ودعا الناطق باسم حماس سامي أبو زهري في بيان صحفي له اليوم السبت، الأطراف العربية إلى معاقبة محمود عباس على تبني هذه المواقف المنسجمة مع رغبات الاحتلال في ضرب الشعب الفلسطيني.

وأكد الناطق باسم الحركة أن عباس فاقد للشرعية القانونية، وأن وجوده في الرئاسة مرتبط بمدى التزامه بالتوافق الوطني الفلسطيني، مضيفاً أنه غير مفوض باتخاذ أية قرارات أو التعبير عن أية مواقف فيها خروج على الإجماع الوطني أو الثوابت الوطنية”.

جدير بالذكر أن محمود الهباش أحد أبرز المقربين من عباس، ومستشاره للشؤون الإسلامية كان قد دعا أمس الأمة العربية “بأن تضرب بيد من حديد أية جهة تخرج عن الشرعية في أي قُطر عربي، كما يجري الآن في اليمن”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى