نجاح وساطة حركة الجهاد الاسلامي في تنقية الاجواء بين مصر وحماس

قال خالد البطش، القيادى بحركة ”الجهاد الإسلامى”، إن ”حماس” فى أكثر من موقف أكدت أنها لم ولا ولن تتدخل فى الشأن المصري، ولا تقبل العبث بأمن مصر ولا بأمن أى دولة عربية، وأنها لن تسمح بأي اختراق للأمن القومى المصري.
وأضاف أن الحكومة المصرية التى طعنت في قرار اعتبار ”حماس” منظمة إرهابية لم تتخذ هذه الخطوة إلا وهى مقتنعة بأن ”حماس” لا تتدخل فى الشأن المصرى، وأنها مقتنعة بأن ما يقال عن ”حماس” مجرد أمور تروجها بعض وسائل الإعلام كما سبق وقلت بقصد أو من دون قصد.
وأشار فى حوارة مع جريدة الوطن المصرية، إلى أن ”حماس” بادرت بنشر قواتها على الحدود مع مصر لتأمينها بعد قرار الطعن، داعياً إلى لقاءات مباشرة بين السلطات المصرية وحركة حماس.
واستطرد: ”إن زيارة وفد حركة الجهاد ولقاءه المسؤولين المصريين كان لها بصماتها السريعة التي تمثلت فى فتح معبر ”رفح”، وتلاه قرار هيئة قضايا الدولة فى مصر بالطعن في قرار محكمة الأمور المستعجلة باعتبار ”حماس” منظمة إرهابية، وهى خطوات نعتبرها تعيد الأمور إلى نصابها الطبيعي، وتصحح الأخطاء والتجاوزات التي يرتكبها بعض المحامين وبعض وسائل الإعلام سواء عن قصد أو من دون قصد.
وتطرق البطش الى الخطوات المقبلة، وقال يجب أن تستعاد الاتصالات الرسمية بين القيادة الرسمية فى القاهرة وحركة ”حماس” وأن تتسع اللقاءات الفلسطينية مع السلطات المصرية لتشمل الحركة. و”حماس” اتخذت خطوة إيجابية بالفعل، فعقب الطعن في قرار محكمة الأمور المستعجلة بادرت الحركة بنشر قواتها على الحدود وتطبق إجراءات صارمة، لضمان عدم وجود أى ذريعة لاختراق الأمن القومى المصرى. ويجب أن يكون هناك اتصال مباشر بين ”حماس” والقاهرة، وأن يدرك الجميع أن استقرار الأوضاع فى غزة يخدم الأمن القومى المصرى، وكما هو معروف فالأمن القومى المصرى يبدأ من عند بوابات غزة مثلما يبدأ من عند ”دمشق”، ولا بد من تأسيس علاقات جديدة، تستند إلى العلاقة بين الشعبين المصرى والفلسطينى.
وبخصوص الإعلام الفلسطينى قال” كل الاعلام الفلسطيني، وبالذات التابع لحركة حماس، هو إيجابى الآن تجاه مصر، وخاصة بعد القرار المصرى بالطعن في قرار اعتبار ”حماس” جماعة إرهابية، وبعد ترحيب قيادات حركة حماس بالخطوة، فالأجواء إيجابية تجاه مصر.
وكانت حركة حماس قد رحبت بطعن الحكومة المصرية في قرار محكمة الأمور المستعجلة باعتبار حركة حماس منظمة إرهابية، وأكدت أنها كانت قد تلقت إشارات إيجابية من الجانب المصري تؤكد بأن قرار المحكمة المذكورة لا يمثل الموقف الحكومي.
ودعت ”حماس” في بيان صادر عنها إلى ”وقف الحملات الإعلامية الجائرة بحق المقاومة والشعب الفلسطيني، وقالت ”لقد أكدنا دائما ولازلنا نؤكد على عمق علاقاتنا بمصر وبالشعب المصري تاريخيا ودينيا وسياسيا، ولكن بعض الأطراف المغرضة سعت دائما لعملية تشويه ممنهجة للشعب والمقاومة في فلسطين”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى