منظمة “بتسليم” تتهم الجيش الاسرائيلي باستهداف الغزيين “عمدا”

وجهت منظمة “بتسليم” الاسرائيلية الحقوقية غير حكومية اليوم الأربعاء، أصابع الاتهام إلى قادة الجيش الإسرائيلي بتعمد قتل مئات المدنيين خلال الهجوم على غزة الصيف الماضي، وقالت في تقرير لها إن الجيش “استهدف عمدا” المدنيين في القطاع لدى شنه عملية “الجرف الصامد” في تموز 2014.

وقالت المنظمة في تقريرها : ان “إحدى مفارقات نزاع الصيف الماضي في قطاع غزة كانت الغارات العديدة التي استهدفت مباني سكنية دمرت على رؤوس سكانها”. وهذا الدمار كان “نتيجة سياسة رسمها مسؤولون حكوميون والقيادة العليا العسكرية”.

ورصدت المنظمة 70 غارة أوقعت 606 قتلى بينهم 70% من القاصرين أو المسنين الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاما. وفي الهجوم العسكري البري والجوي الذي استمر 50 يوما قتل الجيش الإسرائيلي 2200 فلسطيني بينهم 70% من المدنيين بحسب الأمم المتحدة في حين أحصي أكثر من سبعين قتيلا في الجانب الإسرائيلي غالبيتهم من الجنود.

وأكد يائل شتاين الذي أشرف على التقرير للصحافيين “مستحيل أن نقول بأن الجيش لم يكن يعرف عدد المدنيين الذين سيقتلون في هذه الهجمات”.

وأضاف “ربما في اليوم الأول أو الثاني لكن في اليوم العاشر أو العشرين عندما نرى عدد المدنيين الذين قتلوا لم يكن يفترض شن هذه الهجمات”.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى