تصاعد ظاهرة نبش القبور في السعودية

تصاعدت في الآونة الاخيرة ظاهرة نبش القبور في السعودية بحثاً عن الاموال وكنوز الذهب, ووفقا لارشادات المشعوذين الكاذبة ورغبة في الغنى السريع بدون مجهود.

ويقول غازي المطيري, أستاذ الدعوة والثقافة الإسلامية بالجامعة الإسلامية ان هؤلاء النباشون يعيشون كذبة وجود الذهب داخل المقابر، مصدقين بأن القدماء يدفنون أموال موتاهم معهم، ومع أن كل القصص تشير إلى أن نهايتهم وخيمة، ونادرا ما يخرجون بفائدة؛ إلا أن البعض ما زال يمارسها خفاء، متناسيا بأن عددا من ممارسيها في منطقة الربذة استغرقوا 25 عاما وخرجوا بـ5 دنانير فقط.

لقد مات أغلب سكان الجزيرة العربية من الجوع في اوقات سابقة، ومع هذا يعتقد البعض بأنه سيجد كنزًا بداخل قبورهم كما ذكر الباحث عبدالله الشنقيطي إذ يقول: «الباحثون يتقربون إلى المشعوذين ويصدقونهم في روايتهم، والتي ترتبط بالدجل

واضاف المطيري يقول: لضعف الوازع الديني والجهل والطمع والجشع، اتجه بعض الناس لنبش القبور، وهنا في الجزيرة مات الناس من الجوع، فكيف يتوهم هؤلاء وجود أموال في قبورهم.

وشدد المطيري على خطباء المساجد بضرورة توعية المجتمع، وتوضيح الحقيقة لهم وإبعادهم عن الوقوع في هذه المخالفة، مشيرًا إلى أن البعض يسمعون عن الحضارات المصرية القديمة، وبأنه إذا مات الشخص تدفن معه أمواله فصدقوها، كما أن المتوهمين يعتقدون أن القبور التي في الجبال والصحاري البعيدة تضم كنوزا، لكن أغلب هذه القبور في الحقيقة لأناس ماتوا جوعا أو من المرض فتركهم أهلهم هناك.

من جهته قال العقيد فهد الغنام, المتحدث الإعلامي لشرطة المدينة إن من نجده ينبش القبور أو الآثار سنقبض عليه، ونحيل المعاملة إلى هيئة التحقيق والادعاء العام حسب الأنظمة والتعليمات، وغالبا يسجن، حسب الأنظمة التي تحفظ الحقوق العامة والمحافظة عليها، وطالب ممارسي نبش القبور بأن يراعوا حرمة الموتى.

ويعزو غازي المطيري فعل النباشين لغريزة حب المال والذهب، ويضيف «هؤلاء بلا ضمائر، فنبش القبور اعتداء صارخ على حرمة الميت، سواء أكان مسلما أو غير مسلم، فهو تعد على الإنسانية», مشيرًا إلى أن الباحثين عن الكنوز هم عشاق المال، والعاطلون عن العمل، وهذا يدفعهم إلى التأثر بالكهنة والسحرة عن كشف تلك الكنوز، مؤكدا أن الجزيرة العربية ليس بها أموال ولا أملاك مدفونة، بل كانت تعيش فقرا مدقعا.

كما شدد المطيري على تحرك الجهات المختصة في تعقب هؤلاء، ومعاقبتهم بالنظام والتعليمات التي تنص على عدم التعدي على الأملاك العامة والخاصة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى