الوليد بن طلال يؤكد وصول السعودية الى نقطة الخطر

وجه الامير السعودي الملياردير الوليد بن طلال انتقادات حادة الى السياسة المالية في المملكة اثر الاعلان عن عجز في موازنة العام 2015 بسبب التدهور الكبير في اسعار النفط.

وكتب الى وزير المال رسالة قال فيها: “وصلنا الى نقطة الخطر وهي السحب من الاحتياطي” لمواجهة العجز في الموازنة, فالعجز الكبير المرتقب يقدر بـ38.6 مليار دولار وهو الاول والاكبر بالنسبة للمملكة منذ 2011.

وقال الوليد، وهو اغنى مستثمر عربي: انه كان على الرياض الانتباه الى ضرورة عدم تجاوز النفقات المحددة في الموازنة خصوصا في ظل تدهور اسعار النفط.

واضاف، انه لو التزمت المملكة بالنفقات الواردة في موازنة العام 2014، لكانت حققت فائضا ماليا بحجم خمسين مليار دولار على الاقل.

وتابع الامير ،ان الفشل في السيطرة على النفقات اسفر عن سحب مبلغ 53 مليار دولار خلال عامين من الاحتياطي المالي للمملكة المقدر حجمه بحوالي 750 مليار دولار.

كما انتقد طريقة ادارة الاحتياطي المالي خصوصا شراء سندات خزينة اميركية واوروبية تحقق عوائد لا تتجاوز 2.4 في المئة سنويا, خصوصا وانه سبق وان اقترح منذ فترة طويلة تأسيس صندوق سيادي مستقل يعمل على استثمار اموال الاحتياطي لزيادة العائد الى 7 او 8 في المئة سنويا.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى