تخفيض اجور النقل العام في الشهر المقبل

بات من المتوقع ان تجري “هيئة تنظيم قطاع النقل العام” بداية الشهر المقبل مراجعة لأجور النقل العام في البلاد جراء تراجع أسعار النفط العالمية إلى مستويات قياسية.

وقد رجح مصدر مطلع في الهيئة, إجراء تخفيض على أجور النقل العام بعد مراجعة أسعار المحروقات محليا، بيد أنه لم يحدد نسبة التخفيض.

ورجح المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه، أن تجري الحكومة تخفيضا على أسعار بيع المحروقات نهاية الشهر الجاري بنسبة تصل إلى 9 في المئة في ظل استمرار هبوط أسعار النفط العالمية.

وبلغت نسبة الهبوط على أسعار المحروقات (البنزين بنوعيه والسولار) نحو 17 في المئة مع آخر تعديل الشهر الماضي, وإذا ما خفضت الحكومة الشهر المقبل أسعار المحروقات، فإن إجمالي التراجع الذي سيطرأ على أسعار المحروقات سيتعدى الـ 20 في المائة، وهو الحاجز الذي تعتمده الهيئة لتعديل أجور النقل العام في المملكة، صعودا أو هبوطا.

وكان عدم تغيير أجور النقل العام لهذا الشهر قد اثار جدلا واسعا بين المواطنين، مما دفع بعض النواب أمس الأول، إلى تبني مذكرة تطالب فيها الحكومة بانعكاس انخفاض أسعار النفط العالمية على مجمل الأسعار في البلاد ومن بينها أجور النقل العام، وأسعار المشتقات النفطية، والسلع والخدمات التي تعتمد في انتاجها على المحروقات بشكل رئيسي, حيث تشكل أسعار المحروقات ما بين 30-35 في المائة من الكلف التشغيلية في قطاع النقل الاردني.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى