السعودية تنشر الكاميرات بجميع مساجدها لرصد الخطباء المتطرفين

أكد مسؤول في وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف السعودية، أن نظام التحكم الآلي الذي تعتزم الوزارة تطبيقه في المساجد قريباً، سيتيح للمراقبين في المساجد إمكانية متابعة المؤذنين والأئمة في أداء مهمتهم في المسجد من خلال كاميرات تلفزيونية سيتم تركيبها، كما يتيح إمكانية رصد المخالفات في الخطب التي سيتم تسجيلها بشكل آلي وبثها بشكل مباشر متى ما دعت الحاجة إلى ذلك.

وأشار عبد الله الهويمل وكيل الوزارة للشؤون الإدارية والفنية، إلى أنه بعد تركيب نظام التحكم الآلي في المساجد، سيُدار المسجد بهذا التحكم من جميع نواحيه في الإمكانات والتشغيل، وسيتيح ذلك تسجيل وتصوير خطب الجمعة، وبثها بشكل مباشر في أي مكان، وسيمنح مراقبي المساجد متابعة قائمة وكاملة للمساجد.

وحول بداية المشروع، بيّن الهويمل أن دراسة المشروع جاهزة، وسيكون التطبيق على مراحل عدة، ويتوقع أن تكون بداية المرحلة الأولى خلال شهر من الآن، والتي ستشمل الجوامع الكبيرة، تليها مرحلة تشمل الجوامع الصغيرة، وذلك في جميع المناطق والمحافظات، وحسب الأولوية.

وأضاف الهويمل، أن المشروع سيسهم بشكل كبير في الحد من سرقة الأجهزة في المساجد من ناحية أمنية، كما يتيح للوزارة مراقبة مساجدها بشكل كامل آلياً، موضحاً أن المشروع لا يعني الاستغناء عن الموظفين المكلفين بمراقبة المساجد، حيث إن الاحتياج لهم قائم سواء من الناحية المعمارية أو الصيانة والنظافة، ومعرفة مستلزمات المساجد.

وبيّن أنه وفقاً لهذا النظام، فإن تطبيق نظام المراقبة التلفزيونية سيمكن الوزارة من أداء مهامها بطريقة فعاله في الرقابة وإدارة العمل بشكل احترافي..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى