الأردن الثاني عربياً في العنف الجسدي ضد المرأة

اصدرت رابطة المرأة الأردنية “رما” بيانا دعت فيه الى وقف الانتهاكات واعمال العنف التي تتعرض لها المرأة في الاردن.

وجاء في بيان الرابطة ما يلي :

يحتفل العالم في هذه الأيام باليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة، هذا العنف الذي يعتبر انتهاكاً صارخاً لحقوق الأنسان وتكريساً لنهج اللامساواة بين الجنسين الناجم عن التمييز ضد المرأة قانونياً وعملياً، حيث تعاني اكثر من 70% من النساء في العالم من العنف في حياتهن.

إننا في رابطة المرأة الأردنية “رما” نرى في هذه المناسبة فرصة للتذكير بحجم الانتهاكات والعنف الذي تتعرض له المرأة. فتؤكد التقارير الدولية أن امرأة من بين ثلاث تعرضن للعنف الجنسي في وقت ما من حياتهن، بدءاً بالاغتصاب والعنف داخل الأسرة وانتهاء بالمضايقة في العمل والانترنت.

أما محلياً، فيعتبر الأردن ثاني دولة عربية بعد مصر في نسبة الفتيات اللاتي أعمارهن ما بين (15-19) عاماً وتعرضن لأي شكل من أشكال العنف الجسدي.

ورغم ترحيبنا في رابطة “رما” بانضمام الأردن لمبادرة الأمم المتحدة بالالتزام في القضاء على العنف ضد المرأة إلا أن ما ننتظره هو خطوات عملية حقيقية لترجمة هذه المبادرة على أرض الواقع لمحاربة العنف ضد المرأة.

إن الحكومة مطالبة وبالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني والمنظمات النسوية بوضع استراتيجية واضحة لمجابهة هذه الظاهرة والحد منها.

إننا في رابطة المرأة الأردنية نجدد مطالبتنا بالغاء المادة (308) من قانون العقوبات والتي تنص على الغاء ملاحقة المغتصب إذا تزوج المغتصبة لمدة خمس سنوات. كما نعيد التأكيد على ضرورة رفع سن الزواج للفتيات وتشديد عقوبة الاغتصاب.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى