انخفاض اسعار النفط يؤذي الخلايجة ويعود بالفائدة على دول الفقر العربي

اكدت كريستين لاجارد المدير العام لصندوق النقد الدولي يوم امس الاول، إن انخفاض أسعار النفط 25 دولارا من مستوى 104 دولارات يكلف دول الخليج مجتمعة نحو 8 في المئة من عائدات إجمالي الناتج المحلي.
جاء ذلك على هامش زيارتها للكويت لافتتاح مركز صندوق النقد الدولي للاقتصاد والتمويل، والاجتماع مع وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لدول مجلس التعاون الخليجي، حيث أكدت أن الصندوق مهتم بآثار تراجع أسعار النفط عالميا.
ووفقا لوكالة الأنباء الكويتية فقد أضافت لاجارد أن الصندوق سيركز عمله في الأشهر المقبلة على قضية انخفاض أسعار النفط وأسواق النفط وتأثيراتها على اقتصادات دول المنطقة، خاصة أن أسعار النفط شهدت انخفاضا بنحو 25 في المئة خلال الشهرين الماضيين.
وأوضحت أن الصندوق أجرى بعض التحديثات على توقعاته فيما يخص أسعار النفط، مشيرة إلى أن انخفاض أسعار النفط 25 دولارا سيسهم في تراجع عائدات دول الخليج مجتمعة 8 في المئة من إجمالي الناتج المحلي، ما سيؤدي لعجز في ميزانياتها على المدى المتوسط في حال استمرار هذا الانخفاض. ونوهت إلى أن التراجع في أسعار النفط لا يستدعي إجراءات سريعة في حال بقائه على المستويات الحالية، معتبرة أن دول الخليج قادرة على تمويل ماليتها العامة وعجوزاتها في حال حدوثها باللجوء إلى الفوائض المالية التي تم تحقيقها في السنوات الماضية لمواجهة هذا الانخفاض.
وأشارت إلى أن الصندوق قدم في وقت سابق توصياته لدول مجلس التعاون لتنويع اقتصاداتها بعيدا عن النفط والأنشطة المرتبطة به، مؤكدة أنه يجري حاليا تنفيذ الكثير من السياسات في دول المجلس المتعلقة بهذا الشأن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى