هل حانت ساعة الصفر لتقسيم اليمن وانفصال الجنوب عن الشمال ؟

عدن ـ قدس برس

 

أكد عضو مؤتمر الحوار الوطني اليمني عن الحراك الجنوبي لطفي شطارة أن عاصمة الجنوب صنعاء عاشت يوم امس الاثنين ذات الأجواء التي عاشتها عام 1967 عشية الإعلان عن استقلالها عن بريطانيا، وأن ساعة الصفر لإعلان استقلال الجنوب عن الشمال أصبحت قاب قوسين أو أدنى”.

وقال شطارة: “هناك أجواء احتفالية في عدن حيث إعلام الجنوب ترفرف في كل مكان، على أعمدة النور وعلى نوافذ منازل المواطنين في الشارع الرئيسي بالمعلا، استعدادا لاحتفالات ضخمة تجري اليوم الثلاثاء في ساحة الحرية بخورمكسر .. وهي احتفالات لا ترفع فيها إلا صور الشهداء فقط وشعارات حق الجنوبيين في تقرير مصيرهم واستعادة دولتهم, واضاف يقول : أتمنى احتفالات سلمية بعيدا عن الفوضى والعنف أو التعرض للمصالح الخاصة والعامة.

وأضاف يقول: “أعتقد أن استعادة الجنوبيين لدولتهم لم تعد مصلحة جنوبية فقط، وإنما مصلحة إقليمية ودولية لضمان حماية مضيق باب المندب الذي تمر عبره 3 أرباع التجارة الاحتياطية في العالم. وأي محاولة لرفض مطالب الجنوبيين في الاستقلال سيكون بوابة لصوملة اليمن، فالجنوبيون لن يقبلوا أن يعيشوا في ظل وحدة انتهت بقوة السلاح وبانتهاء المبادرة الخليجية وفشل مخرجات الحوار وقبل ذلك بانتهاء الموحدين”، وذلك في إشارة إلى الرئيسين السابقين الجنوبي علي سالم البيض واليمني علي عبد الله صالح.

وناشد شطارة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي بالعودة إلى الجنوب والإمساك بزمام الأمور فيه، وتوحيد مكونات الحراك الجنوبي حوله من أجل استعادة الدولة.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى