منظمات حقوقية تلاحق ابن ملك البحرين بفرنسا لتورطه بقضايا تعذيب بالمنامة

أطلقت منظمات حقوقية بحرينية وغربية مدافعة عن حقوق الانسان، حملة احتجاجية ضد ناصر آل خليفة ابن ملك البحرين، بسبب تورطه في إصدار أوامر بالتعذيب بحق ناشطين بحرانيين.

وأوضح موقع “المنامة بوست” ان المنظمات التي أطلقت الحملة هي «أميركيون من أجل الديمقراطية, وحقوق الإنسان في البحرين، ومعهد البحرين للحقوق والديمقراطية، والفدرالية الدولية لحقوق الإنسان، المنظمة المسيحية لوقف التعذيب الفرنسية، وتحالف حقوق الإنسان الفرنسي»، وذلك تزامناً مع افتتاح مسابقات الفروسية العالمية التي تستضيفها بلدة «النورماندي» في فرنسا للفترة المقبلة والواقعة بين «23 الحالي حتى 7 أيلول القادم» من هذا العام.

وذكرت المنظمات الحقوقية في بيان مشترك، أن ناصر بن حمد قام بانتهاكات الحقوق السياسية والمدنية في البحرين ضد الرياضيين، بالإضافة إلى أعمال التعذيب ضد عدد من الرموز السياسيين المعتقلين، ومنهم الحقوقي البارز عبد الهادي الخواجة والشيخ محمد حبيب المقداد، وهي الاتهامات التي أثارت أسئلة في بريطانيا حول «حصانته»، والتي يعاد النظر فيها من قبل المحكمة البريطانية.

وأشارت إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي يشارك فيها نجل الملك بحدث رياضي دولي ويسبب جدلاً، فقد أثارت مشاركته في سباقات «ايرون مان» للخيول في ميامي وبرلين عام 2013 موجة من الاستهجان من قبل المشاركين والجمهور. كما ووجهت مشاركته هذا العام في عروض «وندسور» للخيل في بريطانيا بردود فعل مشابهة.

ودعت المنظمات عبر بيانها، جميع المدافعين عن حقوق الإنسان للانضمام إلى هذه الحملة عبر وسائل التواصل الاجتماعي في الأسبوع المتزامن مع السباق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى