جناح الصقور يجهد لتوحيد صفوف الحركة الاسلامية وجناح الحمائم يواصل تأزيم اوضاعها

بمبادرة من جناح الصقور المهيمن على قيادتي جماعة الاخوان المسلمين وحزب جبهة العمل الاسلامي، قرر مجلس شورى الحزب تأجيل عملية انتخاب الامين العام الجديد واعضاء المكتب التنفيذي للحزب الى وقت لاحق قد يكون السبت القادم، وذلك تقديراً من المجلس للاجواء التي تمر بها المنطقة، خصوصاً فيما يتعلق بالعدوان الصهيوني على غزة.
وعلمت >المجد< ان فكرة التأجيل جاءت على شكل مبادرة صدرت عن جناح الصقور في الحزب وحلفائه، الذين يملكون اغلبية مريحة في المجلس تمكنهم من ايصال المرشحين الذين يريدونهم، لكنهم ارتأوا تأجيل هذه الانتخابات لابداء حرصهم على تماسك الصف الداخلي، ووحدة الموقف تجاه احداث غزة.
وفي هذا السياق تم استبدال جدول الاعمال الذي كان مقرراً لاجراء الانتخابات، بفقرة للحديث عن قطاع غزة، وما يمكن ان يقدمه الحزب من دعم سياسي واعلامي واغاثي.
وقالت مصادر مطلعة لـ>المجد< ان فريقاً من جناح الحمائم يحاول تعكير صفو الاجواء الوفاقية التي بدأت تسود اوساط الحركة الاسلامية هذه الايام، لانه لا يرى مصلحة له في المصالحة والوفاق بين جناحي الحمائم والصقور، باعتبار ان المستفيد من هذا الوفاق هو جناح الصقور المهيمن على قيادتي الجماعة والحزب.
وبحسب هذه المصادر، فان هذا الفريق يمارس ضغوطاً على سالم الفلاحات، احد اقطاب جناح الحمائم ليرفض العرض الذي قدمه له جناح الصقور، والمتمثل في دعمه ليتسلم منصب الامين العام لحزب جبهة العمل الاسلامي، مؤكدة ان الدكتور عبد الحميد القضاة، نائب المراقب العام السابق لجماعة الاخوان هو الذي يقود هذا الفريق من وراء الستار، وبالتنسيق مع المراقب العام السابق للاخوان عبد المجيد الذنيبات الذي تربطه به علاقات مصاهرة.
هذه المصادر لفتت الى ان الدوائر الرسمية العليا والمتنفذة تضغط باتجاه ترشح القضاة لمنصب امين عام حزب الجبهة لانها ترتاح لسياساته، وترى فيه أنموذجاً للاعتدال وسعة الافق السياسي، علاوة على انها لا تحبذ انتخاب سالم الفلاحات لهذا المنصب، بدعوى نزوعه نحو التشدد وميله للتساوق والانسجام مع جناح الصقور.
وقالت ان القضاة قد دعا الى >لقاء معايدة< في منزله خلال ايام عيد الفطر الماضي، حيث تحول هذا اللقاء الى حملة نقد وهجاء لقيادة جماعة الاخوان عموماً، ورموز جناح الصقور خصوصاً، وعلى رأسهم زكي بني ارشيد الذي فاز بالنصيب الاكبر من التحامل والانتقاد، حتى ان الزميل عاطف الجولاني الذي كان ضمن الحضور قد شارك في لوم>صديقه< بني ارشيد، وقال ان تصريحاته ومواقفه وكتاباته قد ادخلت الحركة الاسلامية في مواجهات مع اطراف وشخصيات سياسية متعددة.
وختمت المصادر بالقول ان القضاة قد اعلن في ذلك اللقاء تأييده لمشروع جماعة زمزم الاصلاحي، وتعهد بأن يرسل انجاله الاربعة للمشاركة في تحقيق مشروع زمزم والاسهام في مؤتمرات الاصلاح التي ينوي انصار زمزم في الجماعة عقده

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى