السعوديون يحتلون المرتبة الثالثة بين شعوب العالم في الكسل والخمول

كشف الدكتور محمد الشيف، استشاري أمراض الباطنية وتخثر الدم بمدينة الملك فهد الطبية، عن أن السعودية تحتل المرتبة الثالثة عالميا – وبنسبة 86 في المائة- في ميدان الكسل والخمول البدني وقلة النشاط الحركي، وفقا لدراسة نشرت في دورية (لانسيت) الطبية البريطانية.

وبين الشيف, وفقا لما نشرته جريدة الرياض امس, أن السعوديين يعانون من داء السكري من النوع الثاني بنسبة 25 -30 في المائة، والسمنة 30- 35 في المائة، متوقعا ارتفاعها في السنوات المقبلة بحسب دراسات منظمة الصحة العالمية، الأمر الذي يحتم تكثيف التوعية الصحية ونشر ثقافة الرياضة للمحافظة على الصحة العامة.

وأضاف يقول : أن الخمول البدني وعدم ممارسة الرياضة يتسببان في وفاة 5 ملايين شخص سنويا، أي بمستوى ما يقتله التدخين حيث تحصل وفاة من أصل كل عشر وفيات بسبب الخمول البدني، مبينا أن النشاط المطلوب لتجنب الخمول البدني يتلخص في ممارسة رياضات كالمشي السريع أو الهرولة لمدة 30 دقيقة 5 مرات في الأسبوع أو النشاط البدني عالي الشدة كالجري 20 دقيقة 3 مرات في الأسبوع أو عشرة آلاف خطوة يومياً، وفقاً لتعريف الجمعية الأمريكية لأمراض القلب والكلية الأمريكية للطب الرياضي.

وبيّن الدكتور الشيف أن أهم أسباب الخمول البدني هي نمط الحياة العصرية والرفاهية، والعادات الاجتماعية الخاطئة، وثقافة المجتمع، ونقص الوعي الصحي بأهمية ممارسة الرياضة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى