تصاعد حدة الاشتباكات بالصواريخ والطائرات بين العدو والمقاومة بعد فشل التهدئة

بعد فشل المبادرة المصرية للتهدئة امس الثلاثاء, اقدمت الطائرات الاسرائيلية منذ فجر اليوم الأربعاء على شن سلسلة من الغارات التي ادت لتدمير عشرات المنازل في قطاع غزة، من بينها خمسة منازل تعود لقادة سياسيين من حركة “حماس.”

وقالت مصادر فلسطينية ان هذه الطائرات قد دمرت حوالي 40 منزلا من بينها خمسة منازل تعود للقادة السياسيين ونواب حركة “حماس” ابرزهم الدكتور محمود الزهار عضو المكتب السياسي لحركة حماس، وإسماعيل الاشقر ، وفتحي حماد وزير الداخلية السابق، وجميلة الشنطي وزيرة شؤون المراة، وجميعهم أعضاء في المجلس التشريعي، إضافة إلى باسم نعيم وزير الصحة السابق.

وباستهداف هذا العدد من المنازل يرتفع عدد الذين تم تدمير منازلهم منذ بدء العملية العسكرية على قطاع غزة إلى أكثر من 300 منزل بشكل كامل, علاوة على مئات المنازل التي تضررت بشكل كبير.

وقال راصد ميداني أنه عرف من بين المنازل التي تم استهدافها وتدميرها منازل عوائل: الكيلاني في بيت لاهيا شمال قطاع غزة، اشتيوي وابو ناموس في حي الزيتون بمدينة غزة، ابو عجوة غرب مدينة غزة، أبو شعر والقاضي في رفح.

كما تم قصف أراض زراعية للمواطنين وكذلك قصف موقعين للأمن الوطني في رفح جنوب قطاع غزة ودير البلح وسط القطاع.

اما على الجانب الاخر فقد ذكرت تقارير صحفية ان عشرات الإسرائيليين قد اصيبوا بجراح صباح اليوم الأربعاء في مدينة تل أبيب ، وضواحيها ومناطق أخرى داخل اسرائيل، جراء قصف “كتائب القسام” لهذه المناطق بعدة رشقات من الصواريخ.

وذكرت القناة الإسرائيلية السابعة انه أصيب صباح اليوم الأربعاء عشرات الإسرائيليين جراء سقوط صواريخ على “غوش دان” قرب تل أبيب.

واعترفت القناة الإسرائيلية العاشرة بسقوط صواريخ على “بتاح تكفا” و”هشارون” و”غوش دان” وتل أبيب ، كما اعترفت بإصابة مستوطنة بجروح إثر إصابتها بشظايا صاروخ سقط قرب منطقة “كريات ملاخي”.

وطالبت الدولة العبرية سكان تلك المنطقة التي تقع وسط اسرائيل بالبقاء في الملاجئ وعدم الخروج منها.

وقد اعترفت الإذاعة الاسرائيلية بوقوع عدة اصابات, وقالت إن صفارات الإنذار دوت صباح اليوم في منطقة تل أبيب الكبرى ومحيط مدينتي هرتسليا ورعنانا بمنطقة هاشارون واسدود, كما اوضحت انه قد تم  اعتراض 4 صواريخ فوق تل أبيب و6 صواريخ أطلقت باتجاه عسقلان, فيما سقط صاروخان آخران في منطقة غير ماهولة بعسقلان, مما أدى إلى شبوب حريق في الهشيم.

ومن جهتها أعلنت “كتائب القسام” في بلاغ عسكري مسؤوليتها صباح اليوم الأربعاء عن قصف مدينة تل أبيب بأربعة صواريخ من طراز “ام 75”.

وأضافت أنها قصفت كذلك قاعدة تسليم العسكرية بثلاثة صواريخ من طراز “قسام”.

كما قصفت كتائب القسام مستوطنة “بئيري” بثلاثة صواريخ من طراز “قسام”

وأشارت الكتائب أنها قصفت مدينة المجدل وكريات ملاخي بـ 14 صاروخا  من طراز “غراد”.

وأكدت الكتائب أن هذا القصف يأتي في إطار الرد على الجرائم الإسرائيلية بحق أبناء الشعب الفلسطيني والعدوان المتواصل على قطاع غزة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى