المبادرة الوطنية الأردنية تعدد اسباب واهداف حرب داعش على نظامي سوريا والعراق

اعربت لجنة المبادرة الوطنية الأردنية عن قناعتها بأن هدف المركز الرأسمالي من إثارة الصراع الدموي في سورية والعراق بواسطة داعش وحلفائها المحليين والإقليميين والدوليين، هو الإحنواء الثلاثي بعد ان كان  المركز الراسمالي قد استهدف في الحرب العراقية الايرانية في عقد الثمانيات الإحتواء المزدوج.

واوردت لجنة المبادرة في بيان صادر عنها يوم امس عددا من الملاحظات التي يجدر التوقف عندها, حيث قالت ما يلي:

1: الصراع الدائر حالياً في جانب منه صراع بين أطراف تابعة طائفية تولدت ونتجت عن العملية السياسية التي فرضها إحتلال الناتو على العراق.

2: الصراع الدائر في جانبه الثاني صراع قوى أقليمية  بعضها يحلم في انتزاع أراضي عراقية وضمها ، والأخر يعمل على الهيمنة السياسية على العراق ، وثالث يعمل على تقسيم العراق.

3: الصراع الدائر هو إمتداد لعملية غزو الناتو للعراق منذ عام 1991 والذي أمتد لأكثر من عقد من الزمان وانتهى بالسيطرة على نفط العراق وحل الجيش الوطني وإثارة النعرات الطائفية الكامنة حيث إتضح عدم نجاح القوى الوطنية التي حكمت العراق على أمتداد عقود ما بعد ثورة تموز 1958 من دمج مجاميع  ماقبل الرأسمالية: العشائرية والطائفية والمذهبية والإثنية في مجمع موحد،

4: ونتيجة غياب حركة تحرر وطني عراقي، حيث عجزت القوى الوطنية العراقية، بعد إحتلال الناتو المباشر للعراق من بناء حركة تحرر وطني تحمل مشروع التحرر الوطني بشقيه الوطني والإجتماعي، وقعت الشرائح الكادحة والمنتجة في براثن القوى الطائفية والظلامية.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى