ترامب يقول إن اليهود انانيون يفعلون كل شيء فقط من أجل أنفسهم.. فما رأي المطبعين الخلايجة؟

 

كشفت وسائل إعلام أمريكية عن تصريحات اعتبرت عنصرية من الرئيس “دونالد ترامب” ضد اليهود أمام مسؤولين في إدارته.

وقال تقرير نشرته صحيفة “واشنطن بوست”، الأربعاء، إن “ترامب” قال عن اليهود الأمريكيين إنهم “لا يعملون إلا لمصلحتهم”، و “يدينون بالولاء فقط إلى بعضهم”.

ونقلت الصحيفة عن 20 مسؤولا حاليا وسابقا بإدارة “ترامب” قولهم إن تلك الجمل خرجت من “ترامب” عقب انتهائه من مكالمة هاتفية مع نواب يهود، فيما أكد يعضهم أن الرئيس الأمريكي دأب على إطلاق تصريحات عنصرية خلال تواجده في منصبه.

واستدلت “واشنطن بوست” بالتصريحات التي أطلقها “ترامب” وأثارت غضبا، بعد مسيرة “توحيد اليمين” سيئة السمعة، التي أقيمت في شارلوتسفيل، بولاية فرجينيا، في أغسطس/آب 2017، عندما اقتحم مئات من دعاة تفوق العرق الأبيض المدينةَ الجامعية، حيث سرعان ما اصطدموا بمتظاهرين مناوئين، ما أدى إلى أعمال عنف خلّفت عديداً من الجرحى، وتسببت في مقتل شخص واحد على الأقل.

وعلى الرغم من ذلك، جاءت تصريحات ترامب المهادنة في وقت لاحق بأن هناك “أناساً طيبين في كلا الجانبين”.

وذكرت الصحيفة أن “جاري كوهين”، المستشار الاقتصادي للبيت الأبيض في ذلك الوقت، أجرى نقاشاً مكثفاً مع “ترامب” في أعقاب ذلك البيان.

وتنقل الصحيفة عن “كوهين” قوله لـ”ترامب”: “أنت لم تقل ذلك المعنى فحسب، بل واستمررت في تأكيده، وإذا أردت سأحضر لك ما قيل بالنص”.

كما انتقد “جون كيلي”، رئيس موظفي البيت الأبيض آنذاك، “ترامب” في ذلك الوقت، وفقاً للصحيفة، وقال له: “عليك أن تصلح هذا، أنتم بذلك تدعمون المتعصبين البيض، عليك أن تتراجع وتصحح هذا”.

والأسبوع الماضي، أثار تصريح من “ترامب” تساؤلات، حينما قال، خلال مؤتمر عقده عبر الهاتف مع يهود أمريكيين، موجها كلامه لهم: نحن نحب بلدكم”، وكان يقصد إسرائيل، رغم أن من كان في المؤتمر هم من اليهود الأمريكيين الذين يعيشون في الولايات المتحدة.

وفي مرة أخرى، قال “ترامب” لجمهور من الأمريكيين اليهود إن “بنيامين نتنياهو” هو “رئيس وزرائكم”، ووصف اليهود الديمقراطيين (الذين لا ينتخبونه) بأنهم “غير مخلصين”.

وعلى صعيد انباء اليهود القذرة، خرج عدد من موظفي البيت الأبيض الأمريكي عن صمتهم أخيراً، وعبَّروا عن شكواهم من “الملابس القذرة” والمتسخة لرئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، الذي يعمد إلى جلب عدد كبير منها خلال زياراته لأمريكا، ويمنحها لموظفي البيت الأبيض من أجل غسلها؛ وهو الأمر الذي دفع العديد من الأمريكيين إلى اعتبار الأمر “فعلاً مقصوداً”.

فقد جاء في تقرير لصحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية، امس الأربعاء، ا ن “معظم السياسيين يبذلون جهودًا كبيرة لإخفاء غسيلهم القذر، لكن الأمر ليس كذلك بالنسبة لنتنياهو”.

وقالت الصحيفة، نقلاً عن مسؤولين أمريكيين، إنه “على مر السنين، اكتسب الزعيم الإسرائيلي سمعة خاصة بين الموظفين في دار ضيافة الرئيس الأمريكي؛ لإحضاره حمولة خاصة في رحلاته إلى واشنطن: حقائب مليئة بالغسيل المتسخ”.

وكما جرت العادة في البيت الأبيض، فإنه يتم تنظيف الملابس لرئيس الوزراء مجاناً من قِبل الموظفين الأمريكيين، وهي ميزة متاحة لجميع القادة الأجانب، ولكن هذا الأمر لا يحدث إلا نادراً؛ نظراً إلى الإقامات القصيرة لرؤساء الدول المشغولين.

فيما صرح مسؤول أمريكي، تحدث بشرط عدم الكشف عن هويته: “بأن عائلة نتنياهو هم الوحيدون الذين يجلبون حقائب غسيل متسخة فعلية لنا لكي تنظيفها”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى