مبارك يتهم اوباما بالعمل لتنصيب سامي عنان رئيساً لمصر 

 

زعم الإعلامي المصري أحمد السيد، إنه أجرى قد حوارا مع الرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك الذي أطاحت به ثورة شعبية في 2011، إلا أنه لم يستطع بثه لأسباب فنية.

ولفت السيد، وهو مذيع بقناة “مصر الحياة”، إلى أن مبارك، تحدث في الحوار الذي أجري عبر الهاتف، عن استرداد هضبة الجولان السورية، والدور التركي في تحرير طابا، كما تحدث أيضا عن ثورة 25 يناير التي أطاحت به، واتهامه لرئيس أركان الجيش سابقا الفريق “سامي عنان”، بمحاولة الانقلاب عليه.

وفيما يتعلق بالجولان، قال مبارك: “تواصلت مع الإسرائيليين لاسترداد الجولان، ولكنهم اشترطوا افتتاح سفارة لهم في دمشق، وأن تفتح سوريا بدورها سفارة في تل أبيب، كنوع من الاعتراف السوري بـإسرائيل”.

وأضاف: “هذا الأمر رفضه الرئيس السوري السابق حافظ الأسد يومذاك”.

وفي الحوار، تحدث مبارك عن تفاصيل تحرير طابا من يد الإسرائيليين، ووفقا للمذيع، فإن مبارك وصف رئيس الوزراء الأسبق إرييل شارون بالمتعاون على عكس نظريه الحالي بنيامين نتنياهو، الذي يعتبره مبارك، من أصعب الشخصيات التي تعامل معها.

وقال الرئيس الأسبق، إن الدولة في هذا الوقت توحدت جهودها وجبهاتها الخارجية والداخلية، كاشفا عن دعم الأتراك لبلاده في المفاوضات الخارجية.

وعقب مبارك: “عندما حررت طابا كان شعوري بالسعادة يتخطى السحاب”.

وعن كواليس فترة ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011، التي كانت سببا رئيسيا في الإطاحة به من منصبه، قال “مبارك”، إن “قائد الحرس الجمهوري أبلغه أيام 25 يناير، أن الشباب في اتجاههم للقصر الجمهوري، فرد عليه: سيبهم ولو دخلوا عليا أوضة (غرفة) نومي مش هضرب النار على حد”.

وتابع: “كان ممكن أن أسافر وقتها بس أنا معملتش حاجة.. أهرب ليه؟”، مؤكدًا: “كانت هناك أحداث تجري من وراء ظهري وخيانة عظمى من قبل سامي عنان، ولكن تصدى لها وزير الدفاع حينها، المشير حسين طنطاوي”.

وكشف مبارك، عن مساومات تعرض لها من قبل الإدارة الامريكية حينها، وقال: “الأمريكان ساوموني يوم 28 يناير، وقالولي هنخلصلك القصة بس ادينا حتة من الأرض، وأنا رفضت وقفلت السكة في وش الرئيس أوباما مرتين”.

وتابع: “كانوا عايزين يخلوا سامي عنان رئيس، وفي مرة أوباما كلمني أيام الثورة، بيقولي إيه أخبار الدنيا عندك، قولتله ما أنت عارف كل حاجة.. دا أنت اللي عارف القصة”.

يشار إلى أن قناة “مصر الحياة”، تراجعت عن بث اللقاء مع مبارك، رغم إعلانها سابقا عن إذاعته.

كما اعتذر مذيع الحوار على حسابه على موقع “فيسبوك”، على عدم إذاعة الحلقة “لظروف خارجة عن الإرادة فنيا”، على حد قوله.

ولم يعلق مبارك، على ما ذكرته القناة أو الإعلامي المصري على لسانه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى