نتنياهو يصل واشنطن لشكر العراب ترامب والتماس العون الانتخابي منه ومن الايباك

غادر رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو تل ابيب الليلة الفائتة، متوجها إلى واشنطن، لعقد لقاء مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب، ولإلقاء كلمة في مؤتمر لجنة الشؤون العامة الأميركية الإسرائيلية “إيباك”. حيث من المقرر ان يجتمع بالرئيس الامريكي ترامب في البيت الأبيض غداً الإثنين، كما سيعقد لقاءً آخر معه بعد غدٍ الثلاثاء، في إطار مأدبة عشاء.

وجاء في بيان أصدره ديوان نتنياهو اليوم الأحد، أنه سيبحث مع الرئيس ترامب “العدوان الإيراني، والمحاولات الإيرانية للتموضع عسكريا في سوريا، وكيفية منع إيران من امتلاك الأسلحة النووية”. كما سيبحث معه تعزيز التعاون الأمني والاستخباراتي بين البلدين.

كما سيحل نتنياهو ضيفا على “بلير هاوس”، وهو منزل الضيافة الرسمي للرئيس الأميركي، ويقع على مسافة قصيرة من البيت الأبيض.

وسيلقي نتنياهو كلمة أمام المؤتمر السنوي للجنة “إيباك” صباح الثلاثاء المقبل، ثم سيعقد لقاءات في الكونغرس الأميركي، مع كل من زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل، وزعيم الأقلية تشاك شومير. كما سيلتقي مع رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي، وزعيم الأقلية في مجلس النواب كيفين مكارثي.

وأكد نتنياهو قبيل مغادرته، أنه سيشكر ترامب على الاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على هضبة الجولان، مضيفا “سأتحدث معه عن مواصلة كفاحنا المشترك، ضد العدوان الإيراني”،

وتأتي هذه الزيارة، في خضم حملة انتخابية، وقبل أسبوعين فقط من إجراء الانتخابات، التشريعية الإسرائيلية، في 9 نيسان / أبريل، التي يسعى بها نتنياهو لإعادة انتخابه، ويواجه تهديد اتهامه بالفساد.

ويُنظر إلى زيارة نتنياهو على نطاق واسع، كدليل على دعم الإدارة الأميركية له، وقالت وكالة “فراس برس”، إن إدارة ترامب “تسعى جاهدة إلى دعم نتنياهو”، كما قالت ذلك رئيسة المعارضة البرلمانية الإسرائيلية، شيلي يحيموفيتش، امس السبت.

وكان وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو قد التقى يوم الأربعاء الماضي في إسرائيل، بنتنياهو للمرة الرابعة في غضون 4 أشهر. وتناول الجانبان الأوضاع في سوريا وإيران ولبنان. وشددا على ضرورة “التصدي للنفوذ الإيراني في المنطقة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى