نتنياهو يستبق ترامب في الاعلان عن انسحاب امريكا من الاتفاق النووي الايراني

نقلت وسائل اعلام إسرائيلية ان الاجتماعات امس بين رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزيري خارجية المانيا هايكو ماس، وفرنسا جان ايف لودريان، قد تركزت حول الاتفاق النووي الإيراني.

وقالت هذه الوسائل ان نتنياهو قد أوضح خلال الاجتماع للوزيرين بان هناك احتمالا كبيرا بأن يقوم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالانسحاب من الاتفاق النووي في 12 أيار القادم.

وقال نتنياهو خلال حديثه مع الوزير الفرنسي: “كنا حياديين حيال الحرب الاهلية في سوريا- لكننا لسنا حياديين حين يتعلق الامر بالتموضع الإيراني في سوريا”.

واقترح نتنياهو خلال حديثه مع الوزير الفرنسي بان على دول أوروبا الاستعداد للتحرك الأمريكي، حيث سيتم خلاله فرض عقوبات على إيران، ولذا عليهم الاختيار بين اقتصاد الولايات المتحدة الكبير واقتصاد إيران الصغير.

من جانبه قال وزير الخارجية الألماني لنتنياهو ان:”عشر سنوات من المراقبة افضل من لا شيء” فرد عليه نتنياهو:”رأينا ما جرى مع مراقبة كوريا الشمالية”.

بالإضافة لذلك، قال الوزير الألماني ماس خلال الاجتماع ان بلاده مستعدة لفرض عقوبات على برنامج الصواريخ الباليستية لإيران، وكانت فرنسا عبرت عن موقف مماثل في الماضي.

وقالت القناة العاشرة ان نتنياهو تطرق في اجتماعه مع الوزير الفرنسي والالماني الى الملف الفلسطيني وقال ان إدارة الرئيس ترامب تعكف على خطتها للسلام وأنها لم تتخل عن مساعيها لدفع هذه الخطة الى الامام.

واكد نتنياهو انه على أوروبا دعم خطة السلام الامريكية وافساح المجال امام واشنطن لادارة دفة العملية السلمية.

من جانبه أكد البيت الأبيض مساء امس الاثنين، أن الرئيس دونالد ترامب مستعد للانسحاب من الاتفاق النووى الإيرانى، فى حال عدم حدوث أى تغيير.

وكان ترامب قد أعلن في وقت سابق، تمديد تعليق عقوبات إيران المرتبطة بالاتفاق النووى للمرة الأخيرة لمنح واشنطن وحلفائها الأوروبيين فرصة لإصلاح “عيوب مروعة” فى الاتفاق المبرم 2015.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. هل ستوافق المانيا او فرنسا يا نتنياهو على ابقاء قوات من عندهم فى اسرائيل او الجولان؟ الى اين ستنقل امريكا قواعدها؟ ألستم انتم اولى بهذه القواعد؟ هل تعتقد قوام حماس فقط ال 30 ألف او حتى 100 ألف مقاتل؟هل تعرف ما هو عمق حماس؟ مصر؟ لا …أكثر و ابعد من مصر…السودان؟ لا ..أبعد من مصر و السودان…فكيف يتركوك وحيدا وسط جبهة عربية/اسلامية/شرقية؟

زر الذهاب إلى الأعلى