في مؤشر هام.. عاطف الطراونة يلتقي السفيرين السوري والايراني بعمان

التقى المهندس عاطف الطراونة، رئيس مجلس النواب السفير الإيرانيّ في عمّان مجبتى فردوسي.

كما التقى الطراونة في مكتبه القائم باعمال السفير السوري في عمان الدكتور ايمن علوش.

ولم يعرف ما دار في الاجتماع حتى اللحظة، علما ان لقاء الطراونة بالطرفين يسبق زيارة له الى طهران للمشاركة في مؤتمر حول القدس.

ويأتي هذان اللقاءان بعد ايام معدودة على اعتراض وفد مجلس الشورى السعودي وبتاييد من الكويت على الوصاية الهاشمية على المقدسات الاسلامية في القدس في البيان الختامي الذي صدر عن مؤتمر اتحاد البرلمان العربي الذي عقد في المغرب الاسبوع الماضي.

وقالت مصادر مطلعة ان الطراونة قد وضع عددا محدودا جدا من النواب في تفاصيل اعتراض وقد مجلس الشورى السعودي على الوصاية الهاشمية اثناء مناقشة مشروع الصياغة النهائية للبيان الختامي الذي صدر عن المؤتمر، فيما اكدت مصادر اخرى عن وضع الرئيس الطراونة كامل تفاصيل ما جرى في المؤتمر بين يدي جلالة الملك.

ويقول مراقبون ان هذين اللقاءين يعتبرين بمثابة رسالة سياسية يرغب الأردن بتوجيهها الى دول في الإقليم، في الوقت الذي قللت فيه مصادر نيابية اخرى من وجود اية دلالات سياسية لتلك اللقاءات واصفة اياها بانها لقاءات عادية مع سفراء يقوم بها رئيس المجلس باستمرار ولا توجد من ورائها اية اهداف سياسية.

وفيما يأتي لقاء الطراونة بالسفير الايراني في عمان ربما لغايات ترتيب زيارة الطراونة على راس وفد برلماني الى طهران الشهر المقبل للمشاركة في اعمال برلمانات الدول الاسلامية، فان اللقاء نفسه هو استمرار لتاكيد انخراط مجلس النواب في الدبلوماسية البرلمانية المساندة تماما لجهود الملك في الدفاع عن القدس، ومواجهة قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

واشار المراقبون الى ان لقاء رئيس مجلس النواب بسفيري سوريا وايران قد يفتح الأبواب امام تقاربات مقبلة بين عمان ودمشق وطهران، إلا أنها لن تكون عاجلة ودرامية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى