“غوغل” يشارك في الاحتفال بذكرى ميلاد الروائي السوداني الطيب صالح

تمر اليوم ذكرى ميلاد الطيب صالح هو واحد من أشهر الأدباء والروائيين العرب، سمي بعبقري الرواية العربية، ولد في 12 تموز 1929، في قرية كرمكول قريبا من قرية دبة الفقراء، والتي تتبع قبيلة الركابية التي ينتمي إليها، قضى معظم حياته وطفولته في ذلك المكان حتى انتقل في شبابه إلى الخرطوم حتى يكمل دراسته في كلية العلوم، ثم سافر الى انجلترا استكمالا لدراسته في تخصص آخر، وهو الشئون الدولية السياسية، الطيب صالح

والطيب صالح من أشهر الكتاب العرب في مجال القصة القصيرة، لا تقل شهرته عن طه حسين وجبران خليل جبران ونجيب محفوظ، ولد الأديب الطيب صالح في 12 من تموز 1929، وتوفي في 18 شباط 2009، لقب بعبقري الرواية العربية، اشتغل لسنوات طوال في قسم هيئة الإذاعة البريطانية، تطرق فيها حتى تقلد منصب مدير قسم الدراما، ثم عاد إلى بلده السودان بعد استقالته، ثم سافر إلى قطر للعمل كوكيلا ومشرفا في وزارة الإعلام.

تميزت كتاباته في غالبية الأوقات بطابعها السياسي،ـ التي تتعلق بالمجتمع العربية وقضية الإستعمار، وفي وقت معيشته في بريطانيا، كانت تتميز كتاباته بالتفريق والتمييز بين الحضارة الغربية والحضارة العربية ومدى التناقض بينهما.

وكما عودنا ” جوجل” أشهر محركات البحث في العالم، بمشاركته لنا الإحتفال في المناسبات الهامة من ميلاد أو وفاهن أو الأعلام أو المشاهير، نجده اليوم يشاركنا احتفالنا بذكرى ميلاد الروائي العربي الطيب صالح ونجده يغير شعاره خصيصا من أجله، متمثلا بصورة للطيب صالح ومجموعة من الكتب والقصص في مكتبة، ورجلا يرتدي الزي السوداني.

وكتب الطيب صالح العديد من الروايات والقصص القصيرة، وكانت من أشهرها في العالم( موسم الهجرة إلى الشمال)، التي تطرقت إلى موضوع الصراع بين الحضارات، والتي نشرت في نهاية الستينات من القرن العشرين، وفي عام 2001 تم تتويجه وحصوله على لقب عبقري الأدب العربي، وله ثلاثة روايات والعديد من القصص القصيرة، والتي عملت على تحويل روايته( عرس النيل) في ليبيا إلى دراما.

كما برع الطيب صالح في مجال الصحافة، وطيلة عشرة أعوام كان مواظبا على كتابة عمودا أسبوعيا، في احدى الصحف بلندنن والتي كانت تصدر باللغة العربية تسمى” المجلة”.

وتميز الروائي الأديب الطيب صالح، بأعماله العديدة التي تركت قيمة في نفوس الناس ومن بين تلك الأعمال ما يلي:-

نخلة على الجدول, وعرس الزين, وموسم الهجرة إلى الشمال, وزكريات المواسم, ووطني السودان, ومنسي نسان نادر على طريقته, وفي صحبة المتنبي ورفاقه, وخواطر الترحال.

وتمنح جائزة الطيب صالح العالمية للأدب الكتابي في مجال الرواية والقصة القصيرة والتي تم الإعلان عنها في عام 2011 وقيمتها 200 ألف دولار أمريكي، وهي متاحة لجميع الجنسيات دون تفريق، بشرط أن يكون المحتوى المقدم لنيل الجائزة مقدم باللغة العربية، أعطيت له تقديرا لدوره في مجال الثقافة العربية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى