السيسي ينتدب نفسه للدفاع عن المصالح السعودية بدل المصرية

اعلن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، مساء امس الأربعاء، إن الحكومة المصرية لديها “أسانيد” تؤكد سعودية جزيرتي تيران وصنافير.

جاءت تصريحات السيسي، في كلمته خلال حفل إفطار نظمته الرئاسة المصرية تحت مسمى “إفطار الأسرة المصرية” بأحد الفنادق بالقاهرة، بثه التلفزيون المصري مساء امس.

ودعا السيسي، الحكومة المصرية إلى تقديم المزيد من الإيضاح للرأي العام بشأن الموقف, وإظهار كل الوثائق والأسانيد المتعلقة بوضع الجزيرتين، كما دعا وسائل الإعلام إلى توضيح الموقف.

وقال “أرجو خلال الأيام القادمة بالإضافة إلى إجراءات التقاضي أن يتم المزيد من الشرح للناس, فلا يليق بأحد ان يفكر إننا ممكن ان نتنازل عن اراضينا “.

وكانت محكمة القضاء الإداري المصرية، قد قضت في 21 حزيران الجاري ببطلان اتفاقية إعادة ترسيم الحدود بين مصر والسعودية التي أقرت بموجبها القاهرة بـ”أحقية” الرياض في جزيرتي “تيران” و”صنافير”، الواقعتين في البحر الأحمر، وذلك في حكم أولي طعنت عليه الحكومة، أمام المحكمة الإدارية العليا التي أجلت الطعن لجلسة 3 تموز المقبل.

وقد شهدت مصر، مظاهرات شعبية صاخبة في الاونة الاخيرة احتجاجا على توقيع الحكومة المصرية للاتفاقية بداية شهر نيسان الماضي، حيث اعتبرت جهات معارضة وأحزاب سياسية توقع الاتفاقية نوعا من “التنازل”.

وردت الحكومة المصرية على الانتقادات التي وجهت إليها بعد توقيع الاتفاقية، بأن الجزيرتين تتبعان السعودية وخضعتا للإدارة المصرية عام 1967 بعد اتفاق ثنائي بين القاهرة والرياض بغرض حمايتهما لضعف القوات البحرية السعودية آنذاك وكذلك لتستخدمهما مصر في حربها ضد إسرائيل.

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى