تكرار ممل لحكاية ابريق الزيت بين حركتي فتح وحماس

نفى قياديان في حركة “فتح” وجود أي ترتيبات للقاء يجمع بين رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ورئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” خالد مشعل، في قطر، لبحث ملف المصالحة الوطنية.

وأكد أمين سر المجلس الثوري لحركة “فتح”، أمين مقبول، أن حركته ترحب بجهود أي طرف عربي يسهم في إتمام المصالحة، مشيرا إلى استعداد “فتح” لقاء “حماس” في أي دولة عربية تبدي استعدادا واهتماما بإنجاز هذه الملف.

وأضاف مقبول في حديث لـ “قدس برس”، “بالرغم من أن مصر مكلفة من الجامعة العربية برعاية اتفاق المصالحة وهي الأقدر على متابعة الملف؛ إلا أن حركة فتح لا تغلق أي باب أو مساهمة من أي طرف للمصالحة”.

من جانبه، رأى رئيس اللجنة السياسية في المجلس التشريعي الفلسطيني عن حركة “فتح”، عبدالله عبدالله، أن ملف المصالحة يجب أن يبقى بيد مصر، مع تقديره لكافة جهود العرب في هذا الملف.

وأكد عبدالله في حديث لـ “قدس برس”، على ضرورة عدم الخوض في ملف المصالحة دون تحقيق خطوات عملية؛ حيث أن “شعور اللامبالاة الفلسطيني حول هذا الملف منذ خمسة سنوات، نتيجة لتجارب الفشل المتكررة في تحقيق إنجازات على الأرض تمس حياة المواطنين”.

واعتبر أن “الشعب الفلسطيني بات أحوج ما يكون من أي وقت سابق لتحقيق المصالحة في ظل الهجمة الإسرائيلية التي لا تفرق بين حركتي فتح وحماس، كما ولا بد من استغلال نقاط القوة التي تمتلكها الحركتين في علاقاتهما مع الأطراف العربية لمصلحة الشعب الفلسطيني”.

وكانت صحيفة “الحياة اللندنية” قد ذكرت في عددها الصادر، اليوم الأربعاء، أن عباس تلقى دعوة من أمير قطر الشيخ تميم بن حمد لزيارة الدوحة الشهر الجاري للبحث في موضوع المصالحة الوطنية والوضع السياسي.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول في حركة “حماس”، قوله إن أمير قطر سيبحث مع عباس فرصة المصالحة بين حركتي “فتح” و “حماس” وتشكيل حكومة وحدة وطني.

وفي رام الله أكد عضو اللجنة المركزية لحركة “فتح” عزام الأحمد، أن الرئيس عباس قد تلقى دعوة من أمير قطر لزيارة الدوحة الشهر الجاري، وأنه سيلبي هذه الدعوة.

وأوضح الأحمد في تصريحات خاصة لـ “قدس برس”، أن هذه الدعوة وُجهت للرئيس محمود عباس من طرف أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني لحضور مائدة إفطار.

وأشار إلى عدم وجود ربط بين هذه الزيارة، وبين اللقاءات المرتقبة بين وفدي “حماس” و”فتح”، المرتقبة الأسبوع المقبل لاتمام ملفات المصالحة.

وأكد الأحمد عدم وجود ترتيبات حتى الآن للقاء بين عباس ومشعل، لكنه ذكر أنه لا يوجد ما يمنع من اللقاء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى