مناهج التعليم السعودية تقتل الروح الوطنية

في دراسة قدمها لمؤتمر “تأصيل الانتماء والمواطنة” المنعقد في منطقة القصيم بالسعودية، اعترف وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف السعودي الشيخ صالح آل الشيخ، بأن مناهج التعليم في المملكة تحتوي على ما من شأنه اضعاف الاحساس بالمواطنة والانتماء للوطن، وهو ما خلق مشكلة نفسية عند البعض في معنى الانتماء والمواطنة.

وأكد آل الشيخ أن المشكلة تم لمسها واقعيا، حيث رسخت على مدى سنوات طويلة اعتقادا عند الشباب بأن الاهتمام بالوطن غير مطلوب، منتقدا “الطرح الإسلامي”، وقال أن كثيرا من الدعاة المعتدلين وكثيرا من الحركات الإسلامية والمهتمين بالشأن الإسلامي، لم يولوا موضوع الانتماء والمواطنة الاهتمام المطلوب، بل قالوا إنه لا اهتمام بالوطن في الإسلام أصلا، وإنما الاهتمام بالوطن الإسلامي الكبير.

وتطرق آل الشيخ إلى فكرة “العزلة الشعورية”، مبينا أنها طرحت من بعض الحركات أو التحركات أو الجماعات الإسلامية أو بعض الفصائل للتنفير من الإيجابية في المجتمع، حيث تقول هذه الجماعات الإسلامية, ان هذا المجتمع فاسد جاهلي، فعش في عزلة شعورية في داخلك، لست منهم لكن عاملهم، ولا تشعر بانتماء لهم، لان انتماءك إنما هو لجماعتك الخاصة.

وأرجع الوزير السعودي وجود الأفكار التكفيرية والتفجيرية والغالية لدى شباب كثيرين في السعودية، إلى العزل الحركي والعزل الدعوي المتأصل في فئة قليلة متطرفة بين ظهرانيننا منذ عدة عقود.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى