الاحزاب القومية واليسارية تحيي نساء الاردن وفلسطين

بمناسبة يوم المرأة العالمي الذي يصادف اليوم توجه ائتلاف الاحزاب القومية واليسارية بتحية التقدير والإجلال للمرأة الاردنية المكافحة في جميع مواقعها السياسية والاجتماعية والمهنية, عرفاناً بجهودها المتواصلة وإسهاماتها النوعية في مسيرة الحركة الوطنية الاردنية منذ تأسيسها أوائل القرن الماضي.

وقال ائتلاف الاحزاب في بيان صادر عنه, انه مثلما شهدت سجلات التاريخ الوطني الاردني على دور الاحزاب في تقدم الحياة السياسية والدفاع عن الاستقلال الوطني للبلاد والنهوض بالحياة المدنية للمجتمع الاردني, فقد حفل التاريخ ايضا بإنجازات لا يستهان بها للحركة النسائية الاردنية ومؤسّساتها التمثيلية. مثل الاقرار بحق المرأة في الترشيح والانتخاب لمجلس النواب والمجالس البلدية, والنهوض ببرامج الصحة والتعليم ونشر ثقافة العدالة والمساواة والتحرر الوطني.

واستذكر البيان ما وصفه بالدور المشرف للأحزاب الوطنية الديمقراطية واليسارية الأردنية منذ اوائل الخمسينات التي وقفت بحزم إلى جانب المطالب والحقوق المشروعة للمرأة الاردنية, واعتبرتها جزءاً عضويا من برنامجها السياسي والاجتماعي, هذا إضافة لدور الاحزاب المتميز في ذلك الوقت في نشر ثقافة التنوير ومواجهة الثقافات الظلامية المتخلفة التي كرستها القوى الاستعمارية.

ودعا البيان المرأة الاردنية لمواصلة طريق المجد الذي بدأته الاجيال الأولى دفاعاً عن حقها الطبيعي في العمل العام, ودفاعاً عن القيم الديمقراطية والانسانية الرفيعة التي شيدتها قوى التقدم في الفترات والحقب التاريخية والسياسية الصعبة.

واكد البيان أن مشروع الاصلاح الوطني الديمقراطي في البلاد بأبعاده الاجتماعية والسياسية والاقتصادية, هو الكفيل بتحقيق اجواء سياسية معافاة وايجابية, تجاه الحقوق الانسانية المشروعة للمرأة الاردنية, سواء في التشريعات والقوانين أو في ميادين العلم والعمل والحياة الاجتماعية.

وختم ائتلاف الاحزاب بيانه بتوجيه تحية التقدير والاجلال للمرأة الفلسطينية المناضلة تحت الاحتلال وفي الشتات من اجل الحقوق الوطنية المشروعة للشعب الفلسطيني, وللمرأة العربية المكافحة على امتداد الوطن العربي الكبير في سبيل التغيير الديمقراطي والدولة المدنية.

وحمل البيان تواقيع الاحزاب المشاركة في الائتلاف وهي : حزب البعث العربي الاشتراكي – حزب الحركة القومية – حزب البعث العربي التقدمي- الحزب الشيوعي الاردني – حزب الشعب الديمقراطي الاردني ” حشد ” –  حزب الوحدة الشعبية

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى