أسبوع السينما الفلسطينية بالقاهرة

تشهد العاصمة المصرية هذا الاوان أسبوع السينما الفلسطينية الذي تنظمه سفارة السلطة في القاهرة، بالتعاون مع صندوق التنمية الثقافية في مركز الإبداع الفني بدار “الأوبرا” المصرية، الذي أهدي لروح الفنان الفلسطيني غسان مطر.

وقال جمال الشوبكي, سفير السلطة الفلسطينية لدى مصر: “إن شعبنا شعب مبدع في مجال السينما رغم المعاناة من الاحتلال الإسرائيلي، قبل ان نهدي هذه المناسبة إلى روح الفنان الكبير غسان مطر الذي كان معنا في الفكرة والإعداد لهذا الأسبوع”.

وأضاف الشوبكي: “إن تاريخ السينما الفلسطينية هو تاريخ قديم، فأول فيلم سينمائي في المنطقة عام 1926 كان فلسطينيا، فقد كان هناك مسرح وسينما فلسطينية لكن النكبة دمرت كل ذلك”.

وتابع: “في القاهرة عاصمة الفن والسينما والثقافة والأدب اختار المخرجون الفلسطينيون تنظيم أسبوع الفيلم الفلسطيني، لنستطيع أن نصل إلى جمهورنا العربي، ونأمل أن تزيد مشاهدة الفيلم من تفهم أكثر فأكثر لعدالة القضية الفلسطينية، على أن توضح الكثير من ملابساتها ومن أشكال المعاناة والقهر الذي يتعرض له شعبنا تحت الاحتلال”.

يذكر أن فعاليات أسبوع السينما الفلسطينية سوف تتواصل أعماله حتى يوم الجمعة المقبل، ويتضمن عروضا لــ13 فيلما روائيا وتسجيليا ووثائقيا، حازت على جوائز عربية وعالمية لنخبة من المخرجين السينمائيين الفلسطينيين، علاوة ندوة حول فلسطين في السينما يشارك فيها المخرج رشيد مشهراوي، والمخرجة عرب لطفي، والناقد طارق الشناوي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى