مخرجات الملتقى الوطني لاستعادة اراضي الباقورة والغمر للسيادة الوطنية الاردنية

 

بدعوة من لجنة مقاومة التطبيع والقضايا القومية في نقابة المهندسين الاردنيين والقوى والفعاليات الشعبية عقد مساء امس الاول الاثنين في مجمع النقابات المهنية الملتقى الوطني لاستعادة اراضي الباقورة والغمر للسيادة الوطنية الاردنية بعنوان: “لا لتجديد عقد ايجار اراضي الباقورة والغمر للكيان الصهيوني, نعم لعودة اراضي الباقورة والغمر للسيادة الوطنية الاردنية”

وقد تحدث في بداية هذا الملتقى نقيب المهندسين م. احمد سمارة الزعبي، حيث اكد على رفض اتفاقيات الذل والعار مع العدو الصهيوني، بدءا من كامب ديفيد واوسلو الى وادي عربة وما تلاها من ملاحق واتفاقيات ومشاريع تطبيعية مختلفة وعلى رأسها اتفاقية الغاز والملاحق الخاصة باراضي الباقورة والغمر مع العدو الصهيوني.

ثم تحدث رئيس مجلس النقباء د. ابراهيم الطراونة حيث اكد على موقف الشعب الاردني الرافض للتطبيع مع العدو الصهيوني ورفض الاتفاقيات التطبيعية المختلفة ونادى بضرورة وقف تمديد الملحقين الخاصين بالاراضي الاردنية مع العدو الصهيوني.

اما النائب د. صالح العرموطي فقد سرد عدم قانونية تأجير الاراضي الاردنية، وناشد الحكومة بالغاء الاتفاقية واسترداد اراضي الباقورة والغمر الى السيادة الاردنية.

النائب صداح الحباشنة بدوره شدد على قصور اداء المجلس النيابي والقوى المختلفة في الضغط على الحكومة لحملها على وقف التنازلات المختلفة للعدو الصهيوني ووجه دعوة مباشرة للقوى والفعاليات الوطنية والنقابات لقيادة الموقف الشعبي في الضغط على الحكومة لاخذ قرار سريع بالغاء معاهدة وادي عربة وملحقاتها وتشمل استعادة اراضي الباقورة والغمر الى السيادة الاردنية.

ضيف الله فراج القى كلمة ائتلاف الاحزاب القومية واليسارية حيث اعلن الموقف المبدئي للاحزاب القومية واليسارية الرافض لكل اتفاقيات الذل والعار مع العدو الصهيوني.

واخيرا عرض د. سفيان التل مداخلة قانونية اكاديمية تشتمل على حقائق موثقة بالارقام عن الباقورة والغمر تبين تحكم الكيان الصهيوني في المصادر الطبيعية للمياه في هاتين المنطقتين، وحجم الظلم والاعتداء الحاصل نتيجة لهذه الاتفاقيات على الصعيد الوطني والموارد الطبيعية كتسمية هذه المناطق باسماء صهيونية بدلا من اسمائها العربية ما يعني عدم الاعتراف بها كأراض اردنية.

وفي الختام شارك الحضور في طرح مداخلاتهم ومقترحاتهم التي تلخصت في التوصيات التالية..

1- تسليم رئاسة الحكومة والنواب والاعيان مذكرة باسم الملتقى للمطالبة بارسال كتاب فوري للكيان الصهيوني بعدم الرغبة بتجديد الاتفاقيات والملاحق الخاصة باراضي الباقورة والغمر.

2- تأكيد الملتقى على رفض كافة الاتفاقيات مع العدو الصهيوني وملاحقها وما ينتج عنها.

3- طباعة وتعميم بوستر

” نعلمكم برغبتنا بانهاء العمل في الملحق رقم 1 (ب) والملحق 1 (ج) من اتفاقية وادي عربة والمتعلقة بأراضي الباقورة والغمر وذلك ابتداء من تاريخ انتهاء العمل بهما الموافق 26/10/2019

التوقيع حكومة المملكة الاردنية الهاشمية”

4- تنظيم وقفات احتجاجية في اراضي الباقورة والغمر للتأكيد على موقف الملتقى.

5- الطلب من القوى الوطنية والشعبية كافة بتجميع الجهود ضمن لجنة وطنية واحدة للعمل على ابطال معاهدة وادي عربة وملاحقها وما نتج عنها من اتفاقيات اخرى.

6- تم اقرار البيان الختامي للملتقى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى