تفاقم الصراعات الليبية يشجع المحافل الدولية على التفكير باعادة الملكية السنوسية

 

قال صحيفة “لا بريس” الإيطالية إنه يجري “تفعيل لوبي دولي” لاستعادة الملكية الدستورية في ليبيا بقيادة الأمير محمد السنوسي.

وأكدت صحيفة “لا بريس” الصادرة في ميلانو، أن “ابن شقيق الملك الليبي الأخير إدريس سنوسي هو في المرتبة الثالثة في ترتيب الخلافة، وجرى بالفعل إقامة اتصالات سرية مع بعض البلدان لغرض عودته كما أن اجتماعات أخرى على وشك التنظيم لصالح الأمير الذي يعيش في لندن”، وفقاً لما ذكرته “بوابة الوسط” الليبية امس الجمعة.

وأضافت: “الأميرمحمد السنوسي مقتنع بأن استعادة النظام الملكي هو الحل الوحيد لإنهاء الأزمة السياسية في البلاد التي استمرت منذ مقتل معمر القذافي”.

ولفتت “لا بريس” إلى أن بعض المصادر كشفت عن “اتصالات بين مولاي مصطفى العلوي، وهو من جماعات الضغط من أصل مغربي، والأمير السنوسي، مع دور فعال لأبوبكر الجامعي الصحفي المغربي الشهير الذي يدرس حالياً في معهد الدراسات السياسية في جامعة -إكس أون بروفنس- الفرنسية”.

وأشارت الصحيفة إلى أنه “في الآونة الأخيرة فإن العلوي التقى الأمير السنوسي، الذي يدعي أن لديها ضوء أخضر من العديد من الشخصيات السياسية الليبية مثل رئيس الوزراء فايز السراج وأنه التقى بعدد من الذين نصحوه باستعادة العرش”.

وقالت إن “سفراء ووزراء ورجال أعمال ليبيين سابقين وحاليين يعيشون في أبو ظبي ودبي وألمانيا والنمسا قد ابدوا موافقتهم على عودة الملكية”.

ونقلت الجريدة عن السنوسي قوله إنه “يريد العودة إلى بلده ويحلم بأن يتم الترحيب به منتصراً وكمنقذ لليبيا والليبيين ويعتزم إرساء الملكية الدستورية مع دستور جديد الذي يعطي رئيس الوزراء سلطات كبيرة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى