مفتي السعودية يحرم الشطرنج.. عجيب !!

 

اندلع جدل واسع على شبكات التواصل الاجتماعي, حول فتوى اصدرها عبدالعزيز آل الشيخ, مفتي السعودية جاء فيها أن لعبة الشطرنج حرام في الإسلام, وعلل ذلك بأنه تضيع الوقت وتشجع على القمار.

هذه الفتوى جاءت ردا على سؤال في برنامج تلفزيوني يعنى بالرد على تساؤلات المشاهدين الذين يستأنسون بـ”رأي علماء الإسلام” في مسائل حياتهم اليومية.

وقد برر آل الشيخ فتواه بالقول: إن لعبة الشطرنج “تدخل في إطار الميسر (…) وهي مضيعة للوقت ومنفقة للمال” كما أنها “تسبب العداوة بين اللاعبين” وختم بأن اللعبة “بلاء وقضاء للوقت في غير محله”.

وقد أولت وسائل الإعلام العالمية اهتماما للتصريح الصادر عن مفتي السعودية، منها صحف الدايلي ميل والأندبندت وخاصة صحيفة الغارديان البريطانية التي تهكمت من الأمر, متسائلة عن رأي المسلمين الذين عاشوا في القرن السابع ونقلوا اللعبة من بلاد فارس إلى بلاد العرب وطوروها.

وليس لرجال الدين المسلمين رأي واحد في حكم لعبة الشطرنج وحتى ضمن الطائفة الواحدة بين السنّة والشيعة. فهي حرام في رأي مفتي السعودية وحلال (إذا لم يكن بشرط مادي) بالنسبة لرجل الدين القطري المصري يوسف القرضاوي.. وهي حلال بالنسبة لمؤسس الجمهورية الإسلامية الإيرانية آية الله الخميني وحرام (أي كان شكل وأسلوب اللعب) بالنسبة للمرجعية الشيعية علي السيستاني.

ويختلف الباحثون حول أصول لعبة الشطرنج فيقول البعض إنها نشأت في الهند أو بلاد فارس قبل أن تنتقل إلى أوروبا عبر العرب في القرن العاشر الميلادي على الأرجح.

ودشن مغردون في السعودية هاشتاغ #مفتي_المملكة_يحرم_لعبة_الشطرنج، استحوذ على اهتمام المغردين العرب.

الهاشتاغ لاقى ردود فعل مختلفة على تويتر، فبينما ساند البعض المفتي، اتهمه آخرون بمحاولة حظر أبسط الحريات وهي اللعب. كما انتشر العديد من التغريدات الساخرة.

وكتب المغرد الساخر الشيخ طنف على تويتر “الشطرنج حرام! كرة القدم حرام! الموسيقى حرام! الغناء حرام! إهداء الزهور حرام! #فتأمل يا رعاك الله!”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى