البغدادي يمر بتركيا لدى انتقاله من العراق الى ليبيا

تداولت وسائل اعلام مختلفة نبأ انتقال أبو بكر البغدادي زعيم تنظيم “داعش” إلى ليبيا.

وقالت وكالة الانباء الروسية “سبوتينك”  إن الارهابي البغدادي، قد هرب من العراق إلى ليبيا, مشيرة إلى أنه قد اضطر إلى تغيير مكان إقامته حتى لا تلاحقه المخابرات العراقية.

واكدت الوكالة ان البغدادي قد اقام مؤخرا في تركيا  التي وصلها عبر الحدود التركية- العراقية خلال عملية انتقاله الى الاراضي الليبية.

وكانت أنباء قد تحدثت عن أن زعيم “داعش” أصيب في غارة الطيران العراقي على مجموعة من السيارات التي وجد البغدادي في إحداها، على الأرجح، في 11 تشرين الأول.

وفي موسكو أعلنت فالينتينا ماتفيينكو, رئيسة مجلس الاتحاد الروسي عن استعداد روسيا لاغلاق الحدود التركية ـ السورية, في إطار التعاون العسكري مع فرنسا والعراق والأردن.

ونقلت فضائية “روسيا اليوم” عن ماتفيينكو قولها امس الأربعاء: “إن روسيا جاهزة لعرض جهودها لتأمين تحكم غير مشروط لهذه الحدود. وتوجد لدينا اقتراحات يتم بحثها من قبل الجهات المعنية وأجهزة الأمن الخاصة”.

وأضافت تقول : “أجهزة الأمن تجري مثل هذا العمل المشترك” من التعاون مع أجهزة الأمن الفرنسية والعراقية والأردنية. مؤكدة أن مسألة الحدود التركية – السورية مطروحة بشكل حاد على جدول الأعمال الدولي.

وبينت المسؤولة الروسية أنه “يتم عبر هذه الحدود توريد الأسلحة، والتمويل، ويمر المسلحون إلى أماكن الراحة داخل تركيا بما فيهم البغدادي.. وطالما بقيت هذه الحدود مفتوحة ستظل تشكل تهديدا لروسيا”.

من جهته أعلن مبعوث الولايات المتحدة الجديد لدى التحالف ضد تنظيم “داعش” بريت مكغورك، بأن أولوية التحالف هي إغلاق آخر شريط حدودي بين تركيا ومناطق سيطرة “داعش”، لقطع كل الإمدادات عن هذا التنظيم سواء من مقاتلين أجانب جدد أو التجارة غير القانونية التي يجني منها الأموال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى