السعودية تمنع السيسي من دعوة الاسد لقمة شرم الشيخ

نسب موقع “أسرار عربية”  الى مصدر عربي كان ضمن أحد الوفود المشاركة في قمة شرم الشيخ, أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قد بذل جهوداً مضنية خلال الايام الماضية من أجل دعوة الرئيس السوري بشار الاسد للمشاركة في القمة، إلا أن السعودية قد رفضت وطلبت من السيسي الامتناع عن دعوة أي ممثل عن النظام السوري.

وقال المصدر لـ”أسرار عربية” إن السيسي ومعه الشيخ محمد بن زايد آل نهيان طلبا دعوة النظام السوري للمشاركة في القمة العربية، إلا أن الملك سلمان هو الذي عارض ذلك، وهذا غالبا ما يفسر سبب غياب رئيس دولة الامارات الشيخ خليفة بن زايد, ونائبه محمد بن راشد، والرجل الأول في الامارات محمد بن زايد عن قمة شرم الشيخ.

ولفت المصدر الى أن مقعد الوفد السوري الذي كان فارغاً قد رفع عليه علم النظام السوري، وليس علم المعارضة السورية الذي رفع في الدورتين الماضيتين للقمة العربية، وهي اشارة كانت بالغة الوضوح من السيسي الذي يدير المؤتمر بأنه لا يعترف بالثورة السورية، وأنه يعتبر أن الغائب هو بشار الأسد، وليس غيره، وأنه الذي يمثل الشعب السوري وليس اي طرف آخر.

ويؤكد المصدر بأن السيسي قد رفض أيضاً دعوة الائتلاف الوطني السوري أو أي من تشكيلات المعارضة السورية الى المؤتمر، بينما كان الائتلاف حاضراً في القمة التي انعقدت العام الماضي.

ويشير المصدر الى أن الخلاف السعودي- المصري انتهى الى عدم دعوة أي طرف من الاطراف السورية، حيث كانت السعودية ترغب بأن يحضر الائتلاف الوطني السوري، ولو بصفة مراقب، بينما كانت مصر تريد أن توجه الدعوة للأسد شخصياً، وأن يحضر وفد يمثل النظام، وانتهى الأمر الى عدم دعوة أي طرف من الطرفين، حيث لم يكن بمقدور مصر أن تغضب السعودية ولا تتجاهل أوامر الملك سلمان، ليكتفي السيسي برفع علم النظام السوري على المقعد المخصص للوفد السوري، بدلاً من علم الثورة.

وكان الائتلاف الوطني السوري المقرب من السعودية قد شارك في الدورتين الماضيتين في أعمال القمة العربية.

يشار الى أن السيسي فور توليه منصب الرئاسة في مصر قد زار موسكو والتقى فيها فلاديمير بوتين الحليف المقرب من دمشق الاسد، كما رد بوتين الزيارة الى القاهرة بعدها بفترة وجيزة، فيما تم الكشف بعد ذلك عن النظام المصري قد مرر سرا شحنة أسلحة روسية الى النظام السوري.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى