المتقاعدون العسكريون يرفضون منح الملك صلاحيات اضافية

 

 

شهدت المحافل والاوساط الوطنية الاردنية موجة واسعة من الاستهجان والاستنكار لمشروع التعديلات الدستورية الذي يتنافى مع التحولات الديمقراطية التي يدعي كبار المسؤولين السير فيها والحرص عليها.

وفي خضم هذه الموجة الاستنكارية, أصدر عدد من المتقاعدين العسكريين والشخصيات الوطنية بياناً يرفضون فيه التعديلات الدستورية المقترحة فيما يخص تعيين قادة الأجهزة الأمنية.

واعتبر البيان منح الملك صلاحيات تعيين قادة الاجهزة الأمنية  دون تنسيب من مجلس الوزراء اعتداءً على الدستور وتحديا لإرادة الشعب.

وجاء في البيان: عقد عدد من المتقاعدين العسكريين والشخصيات الوطنية الاردنية إجتماعا طارئًا للتباحث في موضوع رسالة الملك لرئيس الوزراء ورد رئيس الحكومة عليها التي تتضمن مقترح تعديل دستوري يمنح الملك صلاحيات تعيين قادة الأجهزة الأمنية دون تنسيب من مجلس الوزراء (علماً بأن ذلك كان يتم شكلياً).

وقال البيان: إننا نعتبر هذه الخطوة تراجعاً صارخاً واعتداءعلى الدستور الأردني وتحدياً لإرادة الشعب الذي اعتبره الدستور مصدراً للسلطات. ففي الوقت الذي كان يتطلع الشعب إلى مزيدٍ من التعديلات الدستورية لإعادة السلطة للشعب من خلال مجلس نوابٍ منتخبٍ وحقيقي، يتفاجأ الأردنيون بمزيدِ من السلطات المطلقة غير الخاضعة للمحاسبة القانونية والدستورية كون الملك مصان من أي تبعية أو مسؤولية.

إن الاستمرار بهذه الخطوات غير الدستورية إنما يعني مزيداً من تفكيك الدولة الأردنية ومؤسساتها الدستورية ويؤشر على أن هناك ما يريب في قادم الأيام في ظل التحديات الأمنية الداخلية والخارجية للوطن.

وختم البيان بالقول : إننا نتطلع إلى إصلاحات دستورية حقيقية تتطلب أن يتم اختيار هؤلاء القادة حسب الكفاءة ويتم المصادقة على قرار تعيينهم من قبل مجلس الأمة بشقيه بعد موافقة لجنة الأمن والدفاع المفترض تشكيلها في مجلس النواب.

عاش الأردن والأردنيون أعزاء في وطنهم

عاشت قواتنا المسلحة الباسلة

الموقعون

الفريق م محمود حماد

الفريق م موسى العدوان

السفير فؤاد البطاينة

اللواء م سلمان المعايطة

الدكتور ابراهيم نصيرات

اللواء م محمد خريسات

اللواء م محمد جمال المجالي

الدكتور عصام الابراهيمي

الدكتور أحمد فاخر

المقدم م أمين الجعافرة

العقيد م فواز الصرايرة

العميد م محمد كاسب

العميد م سامي المجالي

الدكتور سالم الحياري

العقيد م سالم العيفة

الدكتور حكمت القطاونة

العقيد م حجازي البحري

العميد م أحمد طلاع الشنابلة

المقدم م جمال المجالي

السيد نصار الصرايرة

المقدم م حكمت المستريحي

السيد عدنان الرواحنة

الدكتور بسام الهلول

السيد عودة القطاطشة

المقدم م محمد الصعوب

العقيد م احمد الغزاوي

الدكتور منصور المعايطة

العميد م الدكتورعلي الحباشنة

الدكتور يوسف الحامد

المقدم م خالد المجالي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى