إسرائيل تبني جداراً حدودياً جديداً مع الاردن

كشفت صحيفة صحيفة “هآرتس” عن أن الحكومة الإسرائيلية تنوي إقامة جدار آخر على الحدود الشرقية الفاصلة بين الأراضي المحتلة والأردن.

وقالت الصحيفة امس الأربعاء، إنه حسب مخططات وزارة الأمن، التي عرضت على المسؤولين الكبار في الوزارة وتم المصادقة عليها، فسيتم بناء جدار إلى الجنوب من منطقة المثلث الحدودي الاردني-السوري-الاسرائيلي.

ومن المتوقع أن تبدأ أعمال الجدار الذي يقام تخوفًا من تسلل نشطاء “الجهاد العالمي” والتنظيمات المتماثلة معه في الأردن، خلال الأسابيع القريبة المقبلة.

وأشارت الصحيفة العبرية إلى أن بنية الجدار ستسمح بمواجهة أي محاولات لتفجير سيارات مفخخة على الحدود، أو إطلاق النار، كما سيشمل على منظومة مراقبة للمساعدة على مواجهة محاولات التسلل.

وكانت وزارة أمن الاحتلال الإسرائيلي، قد استكملت في عام 2013، إقامة جدار في هضبة الجولان المحتلة، على غرار الجدار المقام على الحدود مع مصر.

وتنوي الوزارة الآن استكمال إقامة الجدار جنوب منطقة الحمة، وعلى امتداد عدة كيلومترات، حيث يعتبر الجدار الثاني الذي يقام على الحدود مع الأردن، عقب البدء في العام الماضي بإنشاء جدار على الحدود الأردنية، في القسم المجاور لمطار تمناع الدولي.

ونقلت “هآرتس” عن مصدر في الجهاز الأمني الإسرائيلي، تصريحه بأن تكلفة الجدار الذي تم المصادقة على إقامته، تصل إلى حوالي 18 مليون دولار أمريكي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى