كيري يتوقع انهيار الفصائل المسلحة بسورية خلال 3 شهور

نقل موقع “ميديل إيست آي”، عن وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، قوله لناشطتين سوريتين، بعد ساعات من انهيار محادثات جنيف، يوم الأربعاء الماضي، إن ثلاثة أشهر أخرى من القصف في سورية سوف تؤدي إلى “إبادة المعارضة”.

ووفقاً للموقع، فإن كيري، وخلال محادثة في حفل استقبال على هامش مؤتمر المانحين في لندن قبل أيام، وجه لوما شديدا للمعارضة السورية على “ترك محادثات جنيف وإفساح الطريق أمام هجوم مشترك من الجيش السوري والطيران الروسي في حلب”.

ونقل الموقع عن إحدى الناشطات، التي تحفظت عن ذكر اسمها لحماية منظمتها، قولها إن كيري قال لها: “لا تلوموني، اذهبوا ولوموا معارضتكم”.

وبحسب موقع “ميديل إيست آي”، فإن كيري ترك انطباعاً قوياً لدى عمال الإغاثة بأن الولايات المتحدة تتخلى تدريجيا عن دعم مقاتلي المعارضة.

وفي تفاصيل ما جرى، أوضح تقرير “ميدل إيست آي” أن الناشطتين اقتربتا من كيري خلال حفل الاستقبال وأبلغتاه أنه لم يفعل ما فيه الكفاية لحماية المدنيين السوريين، قبل أن يجيبهما بأنه يتعين “إلقاء اللوم على المعارضة”.

وبحسب ما نقل الموقع عن إحدى الناشطات، فقد قال كيري، إن “المعارضة لا تريد التفاوض أو وقف اطلاق النار”، على حد وصفه.

وأضاف: “ماذا تريدون مني أن أفعل؟ هل أذهب للحرب مع روسيا؟ هل هذا ما تريدونه”.

وأوضحت الناشطتان أن كيري أبلغهما أن عليهما توقع ثلاثة أشهر من القصف، وأنه سيتم خلال هذه المدة “إبادة المعارضة”.

من جهتها، قالت إحدى الناشطات للموقع، إن أكثر ما بدا كيري مستعداً لتقديمه هو إسقاط مساعدات من الجو للمدن السورية المحاصرة، مشيراً إلى أنهم “قريبون من ذلك وأن هناك محادثات مع الروس بهذا الشأن”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى