بوتين والامير حسن يتهمان دول الخليج بتمويل “داعش”

شكّك الامير الحسن بن طلال برواية المحلل الامريكي روبرت فيسك عن تمويل تنظيم داعش، القائلة بان هذا التمويل يأتي من الجباية والسيطرة على بعض ابار النفط.

وبالمقابل اتهم الامير دول الخليج بانها هي التي تمول هذا التنظيم الارهابي, قبل ان يتساءل خلال حديثه لوكالة فرانس 24 “ان لم تكن دول الخليج فمن يفعل ذلك؟”.

غير ان الامير حسن لم يحدد اسماء هذه الدول الخليجية, تاركا ذلك برسم الاجابة.

وقال الامير في معرض حديثه عن موقفه من الهجمات الباريسية الاخيرة، ان على دول الغرب الانتباه وهي تعبرعن غضبتها، للتفريق بين المسلم العادي وبين المنتمي لجماعة داعش، مذكّرا بكون ما جرى في باريس يؤكد ان مواجهة الارهاب هي حرب الجميع.

اما الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، فقد اتهم دولاً في «مجموعة العشرين» بتمويل “داعش” وغيرها من التنظيمات الارهابية في سوريا، وقال إنه قدّم لنظرائه معلومات عن قنوات تمويل الإرهاب وعرض عليهم صوراً فضائية تظهر أبعاد اتجار «داعش» بالنفط.

وقال في أعقاب مشاركته في قمة العشرين في تركيا: «لقد بحثنا هذا الموضوع مع النظراء، وإنني آمل أننا سنواصل هذا العمل الذي يكتسب أهمية بالغة لمكافحة الإرهاب».

وأكد ضرورة وقف تجارة النفط غير الشرعية التي يمارسها الإرهابيون، قائلاً: «عرضت على زملائنا كذلك صوراً من الفضاء والطائرات تبيّن بوضوح أبعاد تجارة النفط ومشتقاته غير الشرعية، حيث تمتد قوافل السيارات والناقلات لعشرات الكيلومترات».

ولفت إلى أن روسيا أظهرت خلال قمة العشرين أمثلة لتمويل الإرهابيين في سوريا من قبل أشخاص ينتمون الى 40 دولة، بما فيها دول من «مجموعة العشرين».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى