وفاة المشير محمد حسين طنطاوي رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة الذي خلف مبارك في الرئاسة المصرية

نعى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، المشير حسين طنطاوي، القائد العام للقوات المسلحة المصرية ووزير الدفاع والإنتاج الحربي الأسبق.

ونشر المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية، بيانًا عبر فيسبوك جاء فيه إن المشير طنطاوي الذي توفي، صباح اليوم الثلاثاء، “وهب حياته لخدمة وطنه لأكثر من نصف قرن”.

وأشار البيان إلى أن طنطاوي كان بطلا من أبطال حرب أكتوبر وبطولاته “سجلت بحروف من نور في التاريخ المصري”.

وتابع البيان أن المشير طنطاوي تولى قيادة البلاد أيضا خلال فترة صعبة للغاية، وهي الفترة التي تلت ثورة يناير في مصر عام 2011، حيث ترأس المجلس الأعلى للقوات المسحلة الذي حكم البلاد لفترة انتقالية.

وأكد البيان أن السيسي يعرب عن خالص عزائه ومواساته لأسرة المشير طنطاوي.

وقد تقدم السيسي جنازة عسكرية مهيبة جرت، اليوم الثلاثاء، للمشير طنطاوي، شهدها الرئيس المصري السابق عدلي منصور وعدد كبير من رجال الدولة والقوات المسلحة ووزارة الداخلية، بالإضافة إلى حملة الأوسمة والنياشين.

هذا وقد توفي، صباح اليوم الثلاثاء، وزير الدفاع المصري السابق المشير محمد حسين طنطاوي عن عمر يناهز 85 عاما.

وقال التليفزيون المصري، في خبر عاجل له: “رحل عن عالمنا صباح اليوم الثلاثاء، المشير محمد حسين طنطاوي، رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، القائد العام للقوات المسلحة سابقا، عن عمر يناهز 85 عاما”، دون المزيد من التفاصيل.

وتخرج المشير طنطاوي في الكلية الحربية المصرية سنة 1956، ثم كلية القادة والأركان وشارك في حرب 1967، وحرب الاستنزاف وحرب أكتوبر 1973، حيث كان قائد وحدة مقاتلة بسلاح المشاة وبعد الحرب حصل على نوط الشجاعة العسكري.

وعمل المشير طنطاوي في عام 1975 ملحقا عسكريا لمصر في باكستان ثم في أفغانستان وتدرج في المناصب حتى أصبح وزير الدفاع والقائد العام للقوات المسلحة في عام 1991، وحصل على رتبة المشير في 1993.

وتولى رئاسة مصر بصفته رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة، بعد تنحي الرئيس السابق محمد حسني مبارك في 11 فبراير/ شباط 2011، وظل حتى قيام الرئيس الراحل محمد مرسي بأداء اليمين الدستوري، وتسلم منصبه في 1 يوليو/ تموز 2012.

وقد أُحيل المشير محمد حسين طنطاوي للتقاعد، بقرار رئاسي من الرئيس الأسبق محمد مرسي في 12 أغسطس/ آب 2012، ومنح قلادة النيل وعين مستشارا لرئيس الجمهورية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى