عرب 48 يحيون اليوم الذكرى الـ45 ليوم الأرض الخالد بزيارات لعوائل الشهداء ووضع اكاليل الزهور على أضرحتهم/ فيديو


موقع عرب ٤٨

انطلقت مراسم إحياء الذكرى الـ45 ليوم الأرض الخالد، صباح اليوم الثلاثاء، بزيارات في مدينة سخنين من قبل رئيس وأعضاء بلدية سخنين وممثلي اللجنة الشعبية والحركات والأحزاب السياسية إلى منازل عائلات شهداء يوم الأرض، ثم زيارة أضرحة شهداء يوم الأرض، الشهيدة خديجة شواهنة، والشهيد خضر خلايلة، والشهيد رجا أبو ريا في سخنين، ووضع أكاليل الزهور على أضرحة الشهداء والنصب التذكاري ليوم الأرض الخالد، ومن ثم الانتقال لزيارة ضريح الشهيد خير ياسين في عرابة.

وألقيت كلمات عدة تخليدا لذكرى شهداء يوم الأرض الذين ضحوا بأرواحهم دفاعا عن الأرض، يوم 30 آذار/ مارس 1976.

وتحيي الجماهير العربية في البلاد، اليوم، الذكرى الـ45 ليوم الأرض، بفعاليات ونشاطات ومسيرات ووضع أكاليل الزهور على أضرحة شهداء يوم الأرض، في سخنين وعرابة ودير حنا وكفر كنا والطيبة، بعد أن حالت جائحة كورونا دون إحياء الذكرى كما في كل عام.

وتشمل الفعاليات التي أقرتها لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية واللجان الشعبية والسلطات المحلية في مثلث يوم الأرض، مسيرات في دير حنا وسخنين وعرابة عند الساعة الثانية والنصف، تتوج بمسيرة قطرية تستضيفها عرابة، الساعة الرابعة والنصف مساء، وتختتم بمهرجان مركزي في سوق المدينة.

وناشدت لجنة المتابعة العليا العرب الفلسطينيين في البلاد بالمشاركة الواسعة، والالتزام بمنع المظاهر الحزبية، ورفع العلم الفلسطيني وحده، والشعارات التي حددتها “لتكون ذكرى يوم الأرض لتعزيز بناء الوحدة الوطنية، ورصها وترسيخها”.

الطيبة تحيي ذكرى يوم الأرض

أحيت مدينة الطيبة، صباح اليوم الثلاثاء، الذكرى الـ45 ليوم الأرض بوضع أكاليل من الزهور على النصب التذكاري للشهيد رأفت الزهيري من مخيم نور شمس- طولكرم، والذي استشهد في يوم الارض الاول في المدينة.

وشارك العشرات من الأهالي بوقفة صمت حدادا على أرواح شهداء يوم الأرض وتخليدا لذكراهم، بمشاركة ممثلي اللجنة الشعبية والقوى الوطنية في الطيبة.

واستهل الناشط السياسي وعضو اللجنة الشعبية، د. حسام عازم، كلمته بالحديث عن “أهمية إحياء يوم الأرض، والاستمرار بتطوير هذه الذكرى كي تكون راسخة للأجيال الصاعدة”.

وقال رئيس اللجنة الشعبية في الطيبة، المحامي شاكر بلعوم، إن “يوم الأرض لم ينتهِ وهو مستمر منذ يوم النكبة”.

وأضاف أن “ذكرى يوم الأرض تحل اليوم ومنطقة المثلث ومدينة الطيبة تعانيان من مخططات مصادرة الأراضي فضلا عن الأراضي التي استطاعت المؤسسة الإسرائيلية مصادرتها في السابق”.

التحام مسيرات يوم الأرض في عرّابة

وقد التحمت مسيرات يوم الأرض في عرّابة، ووصلت المسيرة المركزيّة، مساء اليوم الثلاثاء، إلى ساحة السوق في عرابة، حيث كان يُعقد مهرجان سياسيّ في الذكرى الخامسة والأربعين، ليوم الأرض الخالد.

وقبل وصول المسيرة المركزية التي انطلقت من عرابة كذلك، انطلقت مسيرة من شارع الشهداء في سخنين وجابت شوارع المدينة، بعد ظهر اليوم، وذلك تلبية لقرار لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية، لتلتحم بعدها مع مسيرتين انطلقتا من بلدتي عرابة ودير حنا في منطقة البطوف، ثم لتلتحم مع المسيرة المركزية الكبرى.

وتوجه المتظاهرون الذين رفعوا الأعلام الفلسطينية وصور الشهداء والشعارات الوطنية مرددين الهتافات تمجيدا للشهداء وتضحياتهم، إلى المهرجان المركزي في عرابة. وسبقت ذلك زيارات لعوائل وأضرحة الشهداء.

وجاءت الذكرى الـ45 ليوم الأرض إحياء لذكرى الشهداء الستة الذين سقطوا فيه برصاص الشرطة الإسرائيلية، وهم: خير ياسين من عرابة، الذي كان أول من سقط من شهداء يوم الأرض، عشية الإضراب أي في التاسع والعشرين من آذار/ مارس 1976، وخضر خلايلة وخديجة شواهنة ورجا أبو ريا، من سخنين، ومحسن طه من قرية كفر كنا، ورأفت زهيري من مخيم نور شمس الذي استشهد في المظاهرة التي شارك فيها يومها في الطيبة بالمثلث.

وفي وقت سابق اليوم، نظمت لجنة التوجيه العليا لعرب النقب زيارات لقرى مسلوبة الاعتراف، ضمن برنامج فعاليات يوم الأرض لهذا العام، وخصصت عددا من الزيارات الميدانية لقرى مهددة بالاقتلاع بالإضافة لمحاضرات وندوات ستنظم خلال الأسبوع الجاري.

وزارت الوفود قرية خربة الوطن، ثم قرى الرويس والزرنوق والعراقيب.

وأقرّ اجتماع لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية، ورؤساء بلديات مثلث يوم الأرض، واللجان الشعبية، الذي عقد مساء الخميس الماضي، في بلدية عرابة، إحياء الذكرى الـ45 ليوم الأرض الخالد بمسيرة مركزية في مدينة عرابة، مع المسيرتين التقليديتين من سخنين ودير حنا، ووضع الأكاليل في مدن وقرى شهداء يوم الأرض.

وعُقد الاجتماع بمشاركة رئيس لجنة المتابعة، محمد بركة، ورئيس بلدية عرابة، عمر نصار، ورئيس بلدية سخنين، صفوت أبو ريا، ورئيس مجلس دير حنا المحلي، قاسم سالم، وسكرتيري مركبات لجنة المتابعة وممثلي اللجان الشعبية في مثلث يوم الأرض.

وقال نصار حينها إن “مبنى البلدية الجديد مقام على أراض المل (المنطقة 9) التي سعت الحكومة لمصادرتها، وكانت القشة التي قصمت ظهر البعير، وكثفت معركة يوم الأرض، وصولا إلى اليوم، حيث استعيدت الأرض بالنضال والكفاح”.

وقال رئيس لجنة المتابعة، بركة “إننا عبرنا مرحلة قاسية على جماهيرنا العربية، في الحملة الانتخابية البرلمانية، ويجب أن تكون ذكرى يوم الأرض مناسبة لإعادة الوحدة الوطنية وتنقية الأجواء، لأننا أحوج ما نكون إليها”. وأضاف أنه “نحن في عرابة، التي سقط فيها شهيد يوم الأرض الأول خير ياسين يوم 29 آذار/ مارس 1976، وعرابة قدمت على مر السنين الشهداء والتضحيات في كل معارك شعبنا”.

https://www.facebook.com/watch/?v=148711560496303

https://www.facebook.com/watch/?v=470640977711609

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى