الابحاث العلمية تثبت عدم وجود فوارق بين الأغذية العضوية والعادية

تصادفنا بين رفوف المحلات التجارية للتسوق، عبارة “أغذية عضوية”، ونجد هذه العبارة على الخضراوات والفواكه والمنتجات المعلبة أيضا، فبماذا تختلف الأطعمة العضوية عن العادية؟

تختلف أهمية الإجابة عن هذا السؤال باختلاف الأسلوب الغذائي الذي يتبعه الناس، إلا أن الدراسات العلمية لا تزال تؤكد أنه لا يوجد فرق كبير في المكونات الغذائية بين الأطعمة العضوية والعادية، وأن الفروق تجارية بحتة فقط.

ذكر موقع “زد أم إي سيانس”، أن العديد من الدراسات والتقارير العلمية، تؤكد على أن الأغذية العضوية ليست جيدة كما يعتقد معظم الناس.

وأشار الموقع، الذي يتناول آخر الأبحاث العلمية، إلى أن ارتفاع أسعار المنتج لا يعني أنه جودته عالية، وتشتهر المنتجات العضوية بسعرها المرتفع في الغالب مقارنة مع المنتجات العادية.

تقدر صناعة الأغذية العضوية بنحو 29 مليار دولار في عام 2010، وتنمو بنسبة 10 في المئة تقريبا سنويا، وذكر تحليل لتقارير الاستهلاك، أن الأغذية العضوية في المتوسط أغلى بنسبة 47 في المئة من الأغذية العادية.

وعلى الرغم من ارتفاع السعر، فهذا ليس مؤشرا للجودة العالية دوما، فقد أصبحت الزراعة العضوية أكثر ربحية من الزراعة العادية.

وبحسب ما جاء في موقع “زد أم إي سيانس “، أصبحت الأغذية العضوية مرادفًا للرفاهية، إلا أنها قد لا تكون دائما الأفضل صحيا.

وتعد صناعة الأطعمة العضوية أحد القطاعات الأسرع نموا في صناعة الأغذية في الولايات المتحدة، بعد أن تحولت إلى تجارة تدر على أصحابها الملايين بسبب أسعار منتجاتها المرتفعة.

أما من الناحية الغذائية، فهناك القليل من الأدلة العلمية التي تثبت أن فوائد الأغذية العضوية أكثر من العادية، بل إن هناك أدلة متزايدة على أن اتباع نظام غذائي غني بالمنتجات العضوية ليس الأفضل.

وكشفت دراسة أجريت عام 2009، وهي واحدة من دراسات عدة في السياق ذاته، أنه لم يكن هناك فرق في المكونات الغذائية بين الأطعمة العضوية مقابل التقليدية.

ووجدت دراسة أجريت عام 2014 مستويات فوسفور أعلى قليلا في المنتجات العضوية، وتوصلت دراسة أجريت عام 2018 إلى وجود مستويات أعلى من مضادات الأكسدة ومستويات منخفضة من الكادميوم في الأغذية العضوية.

وفي عام 2018، حلل فريق من جامعة “ستانفورد” الأميركية نتائج 240 دراسة بشأن الأطعمة العضوية وغير العضوية، فلم يعثروا إلا على فوارق ضئيلة بين الصنفين.

وكانت نسبة البروتين والدهون متشابهة أيضا في كل من الأطعمة العضوية والعادية، إلا أنها وجدت اختلافا في الحليب العضوي، الذي يحتوي على مستويات أعلى من أحماض أوميغا 3 الدهنية.

وتوصل فريق البحث إلى عدم وجود اختلافات في محتوى فيتامينات المنتجات العضوية، وأن الفوسفور أعلى بكثير في المنتجات العضوية مقابل المنتجات التقليدية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى