“عقل مثل الماء”: الاحتفاظ بتوازنك في عالم مشوش لجيم بالارد

الخلاصة: “لأن كل شخص منا وكل شيء تفعله معرض للخطر، ولأن الخطر فوري ومتواصل، فان كل شخص هو الشخص المناسب للتصرف، وكل لحظة هي اللحظة المناسبة للبدء”!
*ركز على الانسيابية: عش اللحظة. لا تتسرع ولا تتوقف. انصت وتمهل ولا تندفع ابدا.
*ثق بحدسك، عش اللحظة، حافظ على تناغم جسدك، ابحث عن التوازن ولا تستسلم…وازن بين العقل والشعور. أشياء كثيرة جدا يمكن عملها، وشيء واحد فقط ينبغي عمله، وازن بين الاسرة والعمل، لا تجعل صغائر الامور تنال منك، خذ انفاس عميقة، تخيل موجة من أمواج المحيط تتناثر على شاطىء رملي، مارس الانعكاس وابحث عن الصمت، تعلم التأمل ومارس الامتصاص والهدؤ.
*قم بعملية جرد: يكمن مقياس ذكاء الانسان بقدرته على حمل فكرتين مختلفتين بوضوح داخل عقله في وقت واحد.
*ادارة الانتباه: ركز على المهم اولا…
*امتلك عقلا ليزريا وتعرف على المشتات الرئيسية، وحرر انتباهك وراجع اتجاهاتك.
*العمل باستقلال: لا تبدأ يومك ابدا بالعدو والعجلة.
*الشك بالحقيقة: توقف عن أن تكون شخصا يعرف كل شيء، ابقى مستعدا للتغيير واستعد لكل الاحتمالات، لا تكن صعب المراس واستجب بشكل جيد، مارس السكون وتملك الوقت، وتخيل الوقت السرمدي: تكمن العبقرية احيانا في التعامل مع الامور الصعبة ببساطة، استغل الوقت ولا تقم بادارته وانظر للحاضر من المستقبل.
*أهمية الانفصال واعادة التشكيل، عد الى الطبيعة، مارس التعبير عن الشكر والامتنان،وسع قدراتك على التلقي، وابقى في اللحظة الراهنة
*الاصرار: اعرف رسالتك، طبق قاعدة ال80/20 (القليل الهام). اختر قيمك العليا بلا تردد.
*تحول الى مقاتل وكن بطلا: تغلب على الخوف، حول كل شيء لمصلحتك، ابحث عن الخير داخلك، حدد قدراتك الكبرى، خصص مكانا منعزلا للتأمل والتفكير، حدد قوة الاصرار والانجاز ومارس مآثر بطولية صغيرة…
*حافظ على الجوهر وصحح نفسك بانتظام، مارس التواضع والتوافق، انصت الى جسدك ومتطلباته، شغل “الطيار الالي” داخلكن لا تنسب كل الفضل لك، تعاطى بابداع مع المشاكل والأخطاء، حاول أن تحصل على تقدير ممتاز وابدأ بتغيير نفسك اولا.
*لا تكن بذيئا، قم بالمشي السريع، تناول المزيد من الفواكه والخضراوات، اقرأ شيئا بهيجا، قم بتنظيف وترتيب درج مهمل، لا تشاهد نشرة الأخبار وتجنب الادمان على الموبايل ووسائل التواصل الاجتماعي، احتفظ برفقة طيبة، ابتسم، اجلس بهدؤ وحاول ان تكون لطيفا، ثم اسعى باصرار لتحقيق ذات ولا تؤجل مشاريعك…
*ابحث عن اجابات من القلب: وظف الفوضى لمصلحتك، تعامل بابداع مع الخسارة، تعرف على مراحل التغيير: الانكار / الغضب/ المساومة/ الاحباط والقبول.
*امنح نفسك مناعة ضد الشدائد وثق بالحياة.
عش حلمك: حدد موعد نهائي لتحقيقه، اعد تشكيل وعيك، ثم اهزم الخوف ومارس الهدؤ والسكينة ولا تقارن نفسك بالآخرين.
*ابحث عن السمو.
*تاكد بأن فص المخ الأيمن يتحكم في الجانب الأيسر، وبأن الجانب الأيمن واقع تحت تاثير فص المخ الأيسر في عملية تفاعلية محكمة، ويساعد ذلك على ترتيب الأولويات والأشياء، وطريقة الاستخدام الخطي لحل المشكلات بنية التطوير والتحسين، ونحن مجبرون على استخدام الجانب الأيسر الخلاق لتحقيق أهدافنا في الحياة والعمل.
*مارس تقنية “الماء” فلا شيء يمكن ان يصمد امامه، ثم كما يقول “فيكتور هوجو” فان أقوى شيء في الكون كله هي فكرة آن اوان خروجها للنور!
تمرينات عملية:
استخدم عبارة “سيتم انجاز العمل”، جدف عندما تكون على قمة الموجة فقط، أرخي قبضة التمسك بتفضيلاتك، استخدم ساعة الجسد، عش طفولتك مرة اخرى، كن قدوة ومثلا أعلى، ابعث برسائل تقدير، امنح نفسك ما تستحق من تقدير، ابحث عن الصمت والتأمل، حدد ما هو مهم، الانتباه هو كل ما هناك، استمر في وضع ابداعات روحية، اخدم كل عملاءك، توقف عن انجاز كل شيء بنفسك، فكر باسلوب “ماذا لو”؟ افرغ عقلك من كل شيء وكن فخورا بهذا، ربما كنت على حق، قوة الدعاء، اعتنق الحاضر: فلا شيء يحدث مصادفة والعالم لا يريدنا بسؤ، عش الحياة كما هي، اشتر نافورة صغيرة وبعض نباتات الزينة المنزلية والخارجية ان أمكن، شجع التعجب، عش شبابك مرة اخرى، قدر الطبيعة واعتبر كل شيء منحة واهمس بالشكر وكن مقاتلا متفائلا وابق في اللحظة واستخدم عبارة “سوف أعمل”! اكتب يومياتك احيانا، اضبط نفسك وأنت تفعل الأشياء بالشكل الصحيح، حرر نفسك من المصيدة، حدد مناطق ارتياحك والمخاطر، حدد ميزاتك الكبرى وقوة الاصرار ثم قم بأداء بعض المآثر البطولية الصغيرة، انصت الى جسدك وحقق ذاتك، دون المتغيرات والخسائر، لا تخشى شيئا، مارس التدريب على الاحتمال، امنح نفسك مناعة ضد الشدائد وثق بالحياة، عش حلمك، اعد تشكيل وعيك بالعالم واهزم الخوف، احصل على غفوات قصيرة لتجدد حيويتك…واخيرا لا تنسى ابدا أن تشكرني بتفاعل على تلخيصي الابداعي الموجز لهذا الكتاب القيم والمفيد وعلى الجهد الكبير الذي بذلته لاتمام هذه الخلاصة الانتقائية لكتاب مؤلف في 238 صفحة من القطع المتوسط، بحيث تستطيع قراءة هذا الكتاب في حوالي ثلاث صفحات ونصف فقط وقد يستغرق ذلك حوالي العشرين دقيقة ربما على الأكثر، راجيا ان تكون قادرا على تطبيق بعض الأفكار والاستفادة عمليا وشخصيا:
ما معنى “عقل مثل الماء”؟
*ان الماء لديه القدرة على غرس الخشية والسكينة، وصنع الهدؤ، والهام التفكر والتأمل، سواء كان شلالا هادرا، أو أمواجا متكسرة، أو مجاري متدفقة، أو أمطارا منهمرة، أو أعماقا ساكنة تعكس ضؤ النجوم. ولكن للحق فهناك الجانب المظلم الكابوسي “القاتل الكارثي” للماء المتمثل بالفياضانات والسيول والتسونامي كما الأمطار الغزيرة المستمرة الرعدية!
*ثم هناك صفات “الانسيابية والهدؤ والقدرة على البقاء مع التيار” .
*يمكن تشبيه العقل المائي بتلك الحرية في الادراك…
*التركيز على خصائص الماء مثل الامتصاص والانعكاس والاصرار والهدؤ ثم خاصية الاحتفاظ بالجوهر.
*يتطلب ذلك تمرينات يومية على الهدؤ والتأمل وتغيير عقلك وطريقة تفكيرك.
*لذا فهذا الكتاب ينقسم الى ثمانية اجزاء هي: الانسيابية، البحث عن التوازن، الانعكاس، الامتصاص، تغيير الشكل، الهدؤ، الاصرار، والاحتفاظ بالجوهر.
واخيرا فأنت مدعو كقارىء يقظ الى البدء في تطوير لياقة داخلية تتيح لك الوصول الى حالات داخلية من السعادة والهدؤ الموجودة بالفعل داخل نفسك، والتي تشكل تكاملا ضروريا بين العقل والجسد يحررك ويرفع عن كاهلك الضغط والقلق والتوتر…متمنيا لكم جميعا التوفيق وحظا طيبا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى