غداً الاحد.. كتلة هوائية باردة مصحوبة بالرعد والبرد والمطر

 

تتأثر المملكة اليوم بكتلة هوائية باردة ورطبة مرافقة لمنخفض جوي يتمركز جنوب جزيرة قبرص، حيث تنخفض الحرارة قليلاً، وتسود أجواء باردة وغائمة جزئياً إلى غائمة أحياناً، وتسقط الأمطار بين الحين والآخر في معظم مناطق المملكة بما فيها مدينة العقبة، تكون غزيرة أحياناً ومصحوبة بالرعد وتساقط البرد في بعض المناطق، مما يؤدي إلى تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة، الرياح جنوبية غربية نشطة السرعة تثير الغبار خاصة في المناطق الصحراوية تتحول أثناء الليل الى معتدلة السرعة تنشط أحياناً.

وبحسب تقرير دائرة الارصاد الجويــة يتعمق تأثير الكتلة الهوائية الباردة على المملكة غدا لذا توالي درجات الحرارة انخفاضها، الأجواء باردة وغائمة وماطرة بين الحين والأخر في معظم مناطق المملكة بما فيها مدينة العقبة ، تكون غزيرة على فترات، ويصحبها الرعد وتساقط البرد في بعض المناطق، مما يؤدي إلى تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة وارتفاع في منسوب المياه في أماكن تجميع المطر، الرياح جنوبية غربية معتدلة الى نشطة السرعة تتحول أحياناً الى شمالية غربية في بعض المناطق، وتكون مثيرة للغبار في المناطق الصحراوية. وهناك فرصة ضعيفة لسقوط زخات خفيفة من الثلج فوق قمم الجبال العالية الجنوبية.

وتسود أجواء ضبابية وباردة وغائمة جزئياً الى غائمة يوم الاثنين ، وتسقط الامطار بين الحين والاخر في أنحاء مختلفة من المملكة، تكون غزيرة أحياناً، ويصحبها الرعد وتساقط البرد في بعض المناطق، مما يؤدي الى تشكل السيول في الاودية والمناطق المنخفضة، الرياح غربية نشطة السرعة.

وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم، ما بين 14 – 6 درجات مئوية ، والمناطق الشمالية 15 – 6 ، والمناطق الجنوبية 15- 5 ، فيما تصل العظمى في مدينة العقبة إلى 26 والصغرى 16 درجة مئوية.

كما دعت إدارة الإعلام والتثقيف الوقائي في المديرية العامة للدفاع المدني المواطنين إلى ضرورة انتهاج السلوك الوقائي خلال المنخفض الجوي.

فيما دعت المواطنين في بيان إلى الابتعاد عن جوانب الأودية وأماكن تشكل السيول والانتقال إلى أماكن مرتفعة وأكثر أماناً وبخاصة لمن يقطنون في الوحدات السكنية المتنقلة مثل الخيام وبيوت الشعر لتجنب مداهمة مياه الأمطار لهم وتثبيت أي أجسام قابلة للتطاير على أسطح المنازل خوفاً من سقوطها على في حال الرياح الشديدة.

وشددت على ضرورة الابتعاد عن مواقع التجمعات المائية تجنباً لخطر السقوط فيها وعدم المجازفة بقطع الطريق سواءً على الأقدام أو بالمركبات في حال ارتفاع منسوب المياه والابتعاد عن قيادة المركبات أثناء تدني مدى الرؤية الأفقية وبخاصة على الطرق الصحراوية .

ودعت إلى عدم السماح للأطفال باللعب بالقرب من التجمعات المائية.

واشارت الى الاتصال على رقم الطوارئ الموحد911 في جميع أنحاء المملكة عند الحاجة لذلك .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى