اربعة شهداء و316 إصابة في مليونية يوم الأرض شرق قطاع غزة

استشهد مساء اليوم السبت، فتى فلسطيني متأثرا بجراحه التي أصيب بها في ساعات النهار خلال مشاركته في “مليونية الأرض والعودة” شرقي خان يونس جنوبي قطاع غزة ليرتفع عدد شهداء هذا اليوم إلى أربعة.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان لها، إن الفتى بلال محمود النجار (17 عاما) استشهد متأثرا بجراحه التي أصيب بها برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم شرق خان يونس.

في وقت سابق اليوم، أعلنت وزارة الصحة استشهاد كل من: تامر هاشم أبو الخير (17 عاما)، ونضال صقر عمارة (17 عاما)، ومحمد جهاد سعد (20 عاما)، برصاص الجيش الإسرائيلي، اليوم السبت، خلال مشاركتهم في المسيرات، التي نظمت شرقي قطاع غزة.

وذكرت أن “316 متظاهرا أُصيبوا بجروح مختلفة، بينهم 64 بالرصاص الحي، و 16 بالرصاص المعدني، و13 بشظايا الرصاص، فيما أصيب 46 بقنابل الغاز بشكل مباشر، و94 بانفجار قنابل الغاز والصوت، و83 بإصابات أخرى”.

ا وأوضحت الصحة أن الاحتلال استهدف سيارة اسعاف تابعة للهلال الأحمر شرق قطاع غزة.
يشار إلى أن عشرات الآلاف يحيون اليوم الذكرى الـ 43 ليوم الأرض والأولى لمسيرة العودة على طول السياج الفاصل شرق قطاع غزة، بشكل سلمي، فيما تقوم قوات الاحتلال بإطلاق النار والقنابل الغازية على المتظاهرين.

هذا وقد أكد قائد حركة “حماس” في قطاع غزة، يحيى السنوار، أن تعامل المقاومة مع الاحتلال الإسرائيلي تجاه المسيرات الشعبية سيختلف.

جاء حديث السنوار خلال مشاركته مساء اليوم السبت في مليونية “العودة والأرض” في مخيم العودة بمدينة غزة إلى جانب عدد من قادة الفصائل الفلسطينية.

وقال: “نحن أمام عام جديد من هذه المسيرة، وتعامل المقاومة مع الاحتلال تجاه المسيرات الشعبية في العام الجديد لن يكون كما كان في العام الماضي”.

واعتبر السنوار أن المشاركة الكبيرة في ملونية العودة والأرض في قطاع غزة هو استفتاء على خيار المقاومة، مؤكدا على أن الشعب الفلسطيني متمسك بالثوابت الوطنية حتى العودة.

وشكر الشعب الفلسطيني الذي يواصل هذه المسيرة ويرسم الصورة واللوحة الرائعة على مدار عام كامل من المقاومة الشعبية.

وقال: “رغم البطش والقهر والتجويع شعبنا يؤكد تمسكه بالثوابت وبحق العودة مهما تنازل المتنازلون أو طبع المطبعون أو نسق المنسقون”.

وشدد السنوار على أن الأسرى في سجون الاحتلال على موعد قريب مع الحرية.

وقال: “قضية الأسرى على رأس أولويات الحوارات، حيث نتحاور مع المصريين حول قضية الأسرى وقضية القدس، ثم قضايا قطاع غزة.”

وأضاف: “نحن بالمرصاد لأي جرائم يرتكبها نتنياهو ولن نأل جهدا في الدفاع عن أهلنا”.

وقال السنوار : “شعبنا يؤكد أنه ماض وأنه سيكسر الحصار بعز عزيز أو بذل ذليل شعبنا يخرج اليوم ليقول “بدنا نعيش بكرامة ”

وأضاف: “شعبنا صوّت اليوم على التمسك بخيار المقاومة والثوابت الوطنية حتى العودة”.

وشارك عشرات الآلاف من الفلسطينيين، ظهر اليوم السبت، في مسيرات حاشدة تجمعت في 5 نقاط قرب الحدود الشرقية لقطاع غزة مع إسرائيل، ضمن ما يعرف بـ “مليونية العودة والأرض”، التي تخرج بمناسبة الذكرى السنوية الأولى لانطلاق مسيرات “العودة وكسر الحصار” المتوافقة مع ذكرى “يوم الأرض”.

واحتشد عشرات الآلاف من الفلسطينيين في مخيمات العودة شرقي قطاع غزة، للمشاركة في مليونية “العودة والأرض وكسر الحصار”، وذلك في الذكرى السنوية الـ 43 لـ “يوم الأرض” والذكرى السنوية الأولى لمسيرات العودة.

وحمل المتظاهرون الأعلام الفلسطينية ورددوا هتافات تطالب برحيل الاحتلال ورفع الحصار عن قطاع غزة وعودة اللاجئين الفلسطينيين إلى قراهم ومدنهم التي هجروا منها عام 1948.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى