“غوغل” يحتفل بعيد ميلاد الشاعرة المصرية “الرائدة” جميلة العلايلي

 

يستذكر موقع غوغل اليوم، عبر تنويهاته الخاصة بأبرز الأحداث والشخصيات لهذا اليوم، الشاعرة المصرية الراحلة جميلة العلايلي، الملقبة بشاعرة الوجدان الأولى، ويحتفل بعيد ميلادها الـ 112.

تُعتبر جميلة العلايلي أولى الشاعرات التي تكتب عن الوجدان والأحاسيس العاطفية. فمن سبقتها من الشاعرات النساء لم يجرؤن على كتابة هذا النوع من الشعر الوجداني الذي كان محرّماً على النساء، فكانت جميلة أول من بدأ الثورة على التقاليد حيث بدأت بديوانٍ صغير هو “صدى أحلامي” الذي صدر عام 1936، وهو يتميز بنظمٍ شعري دون تكلف ولا صنعة، ولا تقليدٍ أو محاكاةٍ لمن سبقها، وشكل بداية لشهرة واسعة تستحقها جميلة على موهبتها الأدبية. وتُعتبر قصيدة “حب المحال” ضمن ديوانها “صدى أحلامي” من أشهر قصائدها.

ويُطلق على جميلة العلايلي أيضاً لقب الشاعرة الأبولونية، أو شاعرة مجلة أبولو، وكانت الأديبة الكبيرة مي زيادة صاحبة  الفضل في اكتشاف الموهبة الشعرية لجميلة العلايلي. علاوة على رائد أبولو الشهير، أحمد أبو شاي، وغيره من النقاد أمثال الدكتور ابراهيم ناجي وعلي الجندي والدكتور زكي مبارك…

وقد اثرت هذه الحفاوة وهذا الشجيع كثيراً في قرار انتقال الشاعرة الشهيرة والجميلة من مدينة المنصورة لتقيم في العاصمة المصرية القاهرة.

وقد عايشت هذه الشاعرة والروائية والأديبة الكثير من عظماء المثقفين والنقاد وكاتبي القصص الأدبية، ونالت من هذا الجيل الكثير من التقدير والثناء على موهبتها.

وتحل اليوم ذكرى ميلاد الشاعرة جميلة العلايلي التي وُلدت في 20 آذار 1907، وأسست مع زوجها مجلة “الأهداف الأدبية” وكانت تصدر شهريا لمدة عشرون عاما دون انقطاع. وتوفيت في العام 1991.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى