عدد جديد من مجلة عـود الـند

صدر العدد الفصلي الحادي عشر (شتاء 2019) من مجلة «عــود الـنـد» الثقافية التي يرأس تحريرها الزميل د. عدلي الهواري.

افتتاحية العدد تعلق على القضية التي شرخت المجتمع البريطاني بعد الاستفتاء الشعبي على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. ترى الافتتاحية المسألة في سياق تصاعد العصبيات القومية في أوروبا وغيرها، وجاء فيها:

“من المفارقات أن النظام السياسي في بريطانيا لا يحبذ الاستفتاءات. ويترك اتخاذ القرارات لمجلس العموم (النوّاب) الذي ينتخبه الشعب. ولو ظل الجدل حول عضوية بريطانيا محصورا في مجلس النواب، أو داخل الأحزاب السياسية لاقتصرت آثار النزاعات على الأحزاب نفسها، ولما تأثر الوضع الاقتصادي، ولما أصيب المجتمع بشرخ عميق ظهرت بسببه عصبية قومية، وتفاوت كبير بين عقلية الأجيال الجديدة والقديمة”.

د. عريب محمد عيد تسلط الضوء في موضوعها على رثاء المدن، وتعقد مقارنة بين قصيدتين، الأولى للخريمي في رثاء بغداد والثانية لابن الرومي في رثاء البصرة، وتقول: “يلاحظ في شعر رثاء المدن أنّه يفيض بالحزن واللّوعة، ولكنه مع ذلك يكتظّ بالحماسة والقوّة وتمجيد الماضي والاستلهام منه للإفادة منه للحاضر، كما أنّه يُضرم الحميميّة في نفوس الشّباب المسلم للدّفاع عن العروبة حتّى الموت دفاعا يقوم على البأس والبسالة والاستطالة”.

يتضمن العدد ملفا من ثلاث مواد خاصا بالأزمة المالية التي واجهتها وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين (أونروا) بعد إعلان الولايات المتحدة وقف المساهمة في تمويل الوكالة. المادة الأولى مقتطف من دراسة أعدها الباحث جابر سليمان قال فيها: “يعد وجود الأونروا في حد ذاته واستمرارها في تأدية دورها بحسب التفويض المنوط بها، تأكيدا على مسؤولية المجتمع الدولي السياسية والأخلاقية في إيجاد مشكلة اللاجئين والتزامه بضرورة حلّها وفقا لمبادئ القانون الدولي”.

المادة الثانية في الملف ترجمة لمقتطف من مقالة للباحثة الأميركية إيلانا فيلدمان اعتبرت فيه قرار وقف المساهمة في تمويل أونروا هجوما شاملا من إدارة ترمب على الوكالة، وقالت: “جاء الآن الهجوم على سبل عيش اللاجئين الفلسطينيين، ووضعهم كلاجئين، وتحويل المعونة المالية إلى سلاح لإكراه الفلسطينيين على الدخول في مفاوضات على أساس الإذعان للمطالب الأميركية والإسرائيلية”.

أما المادة الثالثة في الملف فهي قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة 194 الذي اعتمد في عام 1948 ونص على حق اللاجئين الفلسطينيين في العودة إلى ديارهم التي هُجّروا منها، ونص في هذا الشأن على “وجوب السماح بالعودة، في أقرب وقت ممكن للاجئين الراغبين في العودة إلى ديارهم والعيش بسلام مع جيرانهم، ووجوب دفع تعويضات عن ممتلكات الذين يقررون عدم العودة إلى ديارهم وكذلك عن كل فقدان أو خسارة أو ضرر للممتلكات بحيث يعود الشيء إلى أصله وفقا لمبادئ القانون الدولي والعدالة”.

في العدد نصوص إبداعية لكل من زهرة يبرم وفنار عبد الغني وزكي شيرخان، وأخبار عن إصدارات جديدة، ومقتطفان من رواية “غيوم سارحة” التي صدرت حديث للكاتب نازك ضمرة، ومن كتاب “أزمة الفكر العربي” لوهدان عويس، أحد الشخصيات القومية في الأردن الذي انتقل إلى رحمته تعالى في الآونة الأخيرة.

ويضم العدد أيضا فصلا من كتاب “تقييم الديمقراطية في الأردن 1990-2010” لناشر المجلة، د. عدلي الهواري. يناقش الفصل الجوانب النظرية لمسألة قياس الديمقراطية، من قبيل إن كان ذلك ممكنا، ومعايير التقييم وطرقه. وجاء في الفصل:

“الخلل في حجة المعترضين على عالمية المعايير يكمن في أن النية حسنة، ولكن نتائجها ليست كذلك. هؤلاء المنظرون لا يتلفتون إلى النقاشات التي تجري في أوساط كل ثقافة حول ما يجب الاحتفاظ به منها، وما يجب تغييره. حتى المنظرون الذين يحاولون تجنب الأوروبية-المركزية من خلال إظهار الاحترام للثقافات الأخرى يخفقون في الاطلاع على الآراء والنقاشات التي تجري داخل هذه الثقافات”.

تجدر الإشارة إلى أن “عود الند” بدأت الصدور كمجلة شهرية في عام 2006، وبعد 120 عددا، تحولت إلى دورية فصلية. في المجلة أبواب ثابتة عن أساسيات الكتابة وتوثيق البحوث وأحكام الطباعة. عنوان موقع المجلة : www.oudnad.net

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى