لانها اكثر من صهيونية.. استقالة نيكي هايلي تسبب صدمة للاوساط الاسرائيلية

أشاد مسؤولون إسرائيليون بسفيرة الولايات المتحدة إلى الأمم المتحدة نيكي هايلي التي قدمت دعما أمريكيا كبيرا الى إسرائيل من خلال منصبها الذي استقالت منه اليوم، معبرين عن تقديرهم الكبير لها.

وشكر رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو هايلي على ما قدمته لإسرائيل من خلال عملها بالأمم المتحدة، واشاد نتنياهو بهايلي عبر تغريدة قال بها:”أشكر السفيرة نيكي هايلي التي قادت نضالا غير قابل للمساومة ضد النفاق الذي تمارسه الأمم المتحدة ومن أجل الحقيقة وعدالة دولتنا. أتمنى لها التوفيق!”.

وشكر الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين السفيرة هايلي وقال :”أود ان اشكر هايلي ، سفيرة الحقيقة، من أعماق قلوبنا وباسم مواطني إسرائيل جميعهم. هايلي عرضت موقفا متصلبا بكل ما يتعلق بمواقف الولايات المتحدة بقضايا الشرق الأوسط وإسرائيل، وحافظت على حقنا الواضح للحفاظ على امن مواطنينا. ليس اكثر من مرة قادت هايلي بأقوالها المباشرة، ازالت القناع الساخر من على وجه عمليات في الأمم المتحدة ومنظمات دولية”.

وتابع:”اشكر السيدة هايلي على شجاعتها وعلى فترتها التي سيتم تذكرها كنقطة تحول في علاقات الولايات المتحدة تجاه المنظمات الدولية وبما يتعلق بمعاملتها التمييزية التي تتبعها هذه المنظمات ضد إسرائيل. نحن سنستمر باعتبار نايكي صديقة حقيقية وسنكون سعداء لنرحب بزيارتها في مقر الرئيس في زيارتها القادمة الى إسرائيل”.

واعتبرت هايلي من أشد المسؤولين الأميركيين تأييدا لإسرائيل حيث تبنت خطا متشددا مع ايران (خصم اسرائيل اللدود) وقادت الولايات المتحدة في الخروج من مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان بعد اتهامه بالانحياز ضد واشنطن وإسرائيل. كما دافعت هايلي كثيرا عن الحكومة الإسرائيلية وانتقدت الفلسطينيين في مرات كثيرة.

كما أشاد سفير اسرائيل في الأمم المتحدة داني دانون بهايلي وقال “اشكرك نيكي هايلي! أشكرك على وقوفك إلى جانب الحقيقة دون خوف”.

كما عبر وزير التعليم الاسرائيلي نفتالي بينيت، رئيس حزب “البيت اليهودي”، عن نفس المشاعر، وقال “نيابة عن الشعب الاسرائيلي أشكرك على ما فعلته لإسرائيل. لن ننسى”.

كما اعرب النائب في الكنيست الإسرائيلي ورئيس ومؤسس حزب “هناك مستقبل” يائير لبيد، أعرب عن أسفه لاستقالة “هايلي”، واصفا إياها بأنها “كانت منارة في الأمم المتحدة”.

وتابع لبيد قائلا إن “صمودها لدولة إسرائيل كان شجاعا وغير مشروط حتى في الأوقات العصيبة”.

وأكد موقع “القناة السابعة” في تقرير له أن “استقالة هايلي شكلت صدمة في وزارة الخارجية”، مؤكدا أن “كبار المسؤولين في الإدارة الأمريكية فوجئوا بالاستقالة، لأنه لم يكن لديهم علم بذلك”.

وأشار إلى أن “مصادر في وزارة الخارجية أكدت أن هايلي أبلغت موظفيها في الأمم المتحدة امس الثلاثاء فقط، أنها تعتزم الاستقالة، لكن دبلوماسيا في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة قال إن الأخبار صدمته”.

وتساءل الموقع الإسرائيلي عن “الأسباب التي دفعت المندوبة الأمريكية في الأمم المتحدة إلى الاستقالة في الوقت الحالي، وعدم انتظار انتخابات الكونغرس التي ستجري في تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل”، منوها إلى أن “ردود الفعل الأولية من الحزب الديمقراطي تصور هذه الخطوة كدليل على الفوضى في إدارة ترامب”.

وكانت وسائل إعلام أمريكية قالت امس الثلاثاء، إن المندوبة الأمريكية الدائمة بالأمم المتحدة نيكي هايلي قدمت استقالتها إلى رئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب، وقبل الأخير الاستقالة، دون التطرق إلى الأسباب التي دفعتها للاستقالة.

يشار إلى أن خطابات المندوبة الأمريكية هايلي في مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة اتسمت بالانحياز الكبير للاحتلال الإسرائيلي، والانتقاد بأشد الكلمات للفلسطينيين وكل من يعارض سياسات الولايات المتحدة، وظهر ذلك بشكل واضح حينما سجلت أسماء الدول التي عارضت قرار واشنطن بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل بطلب من ترامب.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى