نقابة المهندسين تحذر من خطورة إضافة الطابق الخامس للعمارات القائمة

تحفظت نقابة المهندسين على مقترح يقضي بإضافة طابق خامس في المناطق المنظمة سابقاً من خلال التعديلات المقترحة على نظام الأبنية.

وقالت النقابة في رسالة وجهها نقيب المهندسين أحمد سمارة الزعبي إلى رئيس الوزراء عمر الرزاز، انه يمكن زيادة عدد الطوابق كما يريد المستثمرون في مناطق تنظيم سكنية جديدة تتوفر فيها الظروف المناسبة، مع إيجاد بيئة مناسبة تحقق الاستدامة و توفر البنية التحتية المناسبة.

واضافت النقابة ان الطابق الخامس له العديد من السلبيات و لن يخدم المدن الأردنية و المواطنين و الاستثمار و إن المعالجة السطحية لمشكلة نظام الأبنية بإضافة طابق جديد في المناطق المنظمة سابقا يعني القفز الى المجهول بإعادة تشكيل مدننا مع عشوائية التنظيم و المشاكل الحضرية المتعلقة بالبنية التحتية و إرباك في المحتوى الحضري.

واشارت انه من الجانب الفني والسلامة العامة، فان جميع الأبنية القائمة تم تصميمها اعتماداً على المخطط التنظيمي وحسب كودات البناء الوطني الأردني ومنها كودة الزلازل وبالتالي فإن زيادة طابق سيؤثر على سلامة المبنى ويعرض قاطنيه للخطربالاضافة الى المشاكل التي ستواجهها هذه المباني فيما يتعلق بكودة الوقاية من الحريق.

وبينت ان زيادة طابق جديد على بناء قائم مكتمل حسب التنظيم يتطلب عمل الدراسات الفنية والانشائية اللازمة لمعرفة مدى تحمل البناء القائم، مع الاخذ بعين الاعتبار أن 30% من المساكن في المملكة يتجاوز عمرها الافتراضي 50 عاماً بمجموع كلي للأبنية يتجاوز 800 الف منشأة، أي أننا نواجه مشكلة ب 240 الف بناية بحاجة الى تأهيل وصيانة بوضعها الحالي وان إضافة طابق جديد سيزيد العبء على السكان ويتسبب في مشاكل نحن في غنى عنها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى