محكمة العدل الدولية تأمر واشنطن برفع العقوبات عن السلع “الانسانية” لإيران

أمرت محكمة العدل الدولية اليوم الأربعاء الولايات المتحدة برفع العقوبات التي تستهدف السلع “ذات الغايات الإنسانية” المفروضة على إيران.

وقال القاضي عبد القوي أحمد يوسف رئيس المحكمة التي تتخذ من لاهاي مقرا لها إن “المحكمة تعلن بالإجماع إنه على الولايات المتحدة وعبر وسائل من اختيارها، إلغاء كل عراقيل تفرضها الاجراءات التي أعلنت في 8 أيار/مايو 2018 على حرية تصدير أدوية ومواد طبية ومواد غذائية ومنتجات زراعية الى إيران”.

واعتبرت المحكمة أن العقوبات على سلع “مطلوبة لاحتياجات انسانية قد تترك أثرا مدمرا خطيرا على صحة وأرواح أفراد على أراضي إيران”. ورأت أيضا أن العقوبات على قطع غيار الطائرات يمكن أن “تعرض سلامة الطيران المدني للخطر في إيران وكذلك أرواح مستخدميها”.

وكان ترامب فرض دفعة أولى من العقوبات على إيران في آب/اغسطس بعد انسحابه من الاتفاق النووي التاريخي المبرم بين إيران والقوى الكبرى والهادف لوقف طموحات إيران النووية، مثيرا استياء الحلفاء الأوروبيين. وهناك دفعة ثانية من العقوبات مرتقبة في تشرين الثاني/نوفمبر.

وتحكم محكمة العدل الدولية في خلافات بين الدول الاعضاء في الأمم المتحدة، وقراراتها ملزمة لكن لا يمكن الطعن بها وانما ليس هناك آلية لتطبيقها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى