روسيا تغلق المجال الجوي في الساحل السوري للحد من النشاط العدواني الاسرائيلي

أعلنت روسيا اليوم الخميس عن اغلاق المجال الجوي قبالة الساحل السوري لإجراء تمرين عسكري، في هذه المرحلة،  الحديث يدور عن اغلاق لمدة أسبوع، لكن هذا يعني بأنه سيكون من الصعب جدا على سلاح الجو الإسرائيلي ان ينشط في المنطقة.

غير انهم في روسيا لا يدّعون ان الحديث يدور عن “انتقام” بسبب الطائرة التي اسقطت بعد هجوم إسرائيلي في اللاذقية. لكن التمرين جاء بدون انذار مسبق، ومعناه واضح: ان التنسيق مع الروس سيكون أكثر صرامة، واي هجوم إسرائيلي في المنطقة سيكون صعباً”.

من جانبه قال الوزير الإسرائيلي زئيف إلكين، اليوم الخميس، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، “ليس في حالة سارة”، في أعقاب إسقاط الطائرة الروسية في الأجواء السورية، ولكنه (أي بوتين)، “يعرف الحقائق والحقيقة، أن سوريا هي التي أسقطت الطائرة”.

وإلكين هو عضو في المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغّر، للشؤون الأمنية والسياسية (كبنيت)، كما أنه يرافق نتنياهو بزياراته المستمرة إلى موسكو، للقاء الرئيس بوتين، للتباحث بالأزمة السورية، ذلك أنه ولد في الاتحاد السوفييتي، من جهة، ومقرب من نتنياهو من جهة أخرى.

واستبعد إلكين أن يؤدي إسقاط الطائرة الروسية، إلى “تقليص” قدرة إسرائيل، بالعمل في الأجواء السورية، بعد خشية تل أبيب من ذلك.

واستطرد إلكين أن روسيا “ستعرف كيف تستخلص العبر” من الحادثة، وأنها “لن تسمح لسوريا ولإيران، استخدامها كدرع”. وشدد الوزير أن بلاده “ستعمل كل شيء، لمنع إيران من تهديد مواطنيها”.

وسيزور قائد سلاح الجو الإسرائيلي اللواء عميكام نوركين موسكو، صباح اليوم  الخميس، على رأس وفد من الجيش الإسرائيلي، في أعقاب إسقاط الطائرة الروسية، بنيران الدفاعات الجوية السوريّة يوم الإثنين الماضي، بحسب ما أعلن عنه الجيش الإسرائيلي، مساء امس الأربعاء.

وقال الجيش في بيان له، إن “قائد سلاح الجو سيعرض صورة الوضع عن الحادثة بجميع جوانبها، بما في ذلك المعلومات التي سبقت الحادثة، والنقاط الرئيسية من نتائج التحقيقات، التي أجراها الجيش الإسرائيلي عن الموضوع”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى