شهيد و 395 إصابة في مسيرات الغضب الغزاوية التي حملت اليوم عنوان ” عائدون رغم انف ترامب ” واحرقت صوره

غزة ـ وكالات

أعلنت وزارة الصحة عن سقوط شهيد و 395 إصابة مختلفة برصاص جيش الاحتلال، منها 35 طفل، و 100 من الاصابات بالرصاص الحي، تم تحويل 147 إصابة الى المستشفيات في قطاع غزة، وذلك خلال مسيرات الغضب يوم الجمعة.
وقال أشرف القدرة الناطق باسم وزارة الصحة الفلسطينية، الشاب مصطفى خفاجة (17 عاما) استشهد إثر اصابته برصاصة في الصدر شرق رفح جنوب قطاع غزة، فيما أصيب 94 مواطنا آخرين بجراح مختلفة، جراء قمع قوات الاحتلال فعاليات الجمعة الـ 24 لمسيرة العودة وكسر الحصار شرق قطاع غزة.
وأوضح القدرة بأن من بين الإصابات 100 حالة بالرصاص الحي، فيما تم تحويل 147 اصابة للمستشفيات في قطاع غزة لتلقي العلاج، من بينها 35 طفل ، منهم 12 طفل بالرصاص الحي، و اصابة 3 من المسعفين و 3 صحفيين.
وتوفد الآلاف من الفلسطينيين، عصر اليوم، إلى مناطق السياج الحدودي شرق قطاع غزة للمشاركة في فعاليات “جمعة عائدون رغم أنف ترامب”، بدعوة من الهيئة الوطنية العليا لمسيرة العودة وكسر الحصار.
وأشعل المشاركون في الفعاليات عشرات الاطارات المطاطية بمناطق مخميات العودة المنتشرة على طول السياج الحدودي شرق القطاع لجب الرؤية عن قناصة جيش الاحتلال المتمركزين في الابراج والمواقع العسكرية ، كما أطلق الشبان مئات الطائرات الورقية والبالونات المحملة بشعل نارية باتجاه المواقع والمستوطنات الإسرائيلية في “غلاف غزة”.
وقال شهود عيان إن احدى الطائرات الورقية المحملة باطار مطاطي مشتعل أُسطقت على برج اتصالات يتبع لجيش الاحتلال شرق رفح جنوب القطاع، ما ادى الى احتراقه، كما اشتعلت النيران في بعض المواقع والاراضي الزراعية الواقعة في مستوطنات “غلاف غزة”. حسب ما ذكرت مواقع إخبارية عبرية.
واقتحم الشبان السياج الفاصل من عدة مناطق شرق القطاع وتمكنوا من اشعال النيران باحدى المراكبات العسكرية الإسرائيلية شرق جباليا شمال القطاع ، بعد إلقاء عليها زجاجة حارقة “مولوتوف”، فيما تم الإستيلاء على معدات عسكرية تابعة لجيش لاحتلال من مواقع القناصة شرق مخيم البريج وسط القطاع.
كما اشعل المشاركون في الفعاليات النار بمجسمات وصور للرئيس الأميركي دونالد ترامب ردا على “المؤامرة” التي تستهدف حقوق اللاجئين الفلسطينيين من قبل إدارة البيت الابيض عبر تحديد أعدادهم والاجراءات المالية المتخذة بحق وكالة “أونروا”.
وانطلقت فعاليات مسيرة العودة وكسر الحصار في ذكرى يوم الأرض (30/3/2018) للتأكيد على حق الشعب الفلسطيني في العودة إلى أرضه المحتلة وكسر الحصار المفروض على قطاع غزة منذ أكثر من 12 عاما، واستشهد منذ انطلاق فعاليات المسيرة نحو 172 فلسطينيا وأصيب أكثر من 19 ألف بجراح مختلفة .

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى