نقص البروتين في الطعام يضعف خصوبة الرجال ويؤثر سلبياً على ابنائهم

كشفت دراسة بريطانية أن الرجال الذين لا يأكلون ما يكفي من البروتين لديهم نقص في الحيوانات المنوية، ومن المرجح أن يرزقوا بأطفال يعانون من السمنة.

وذكرت الدراسة، أن “التجارب على الفئران التي تناولت نصف الكمية الموصى بها من البروتين أثبتت أن حيواناتها المنوية كانت أقل جودة، ووجدت الدراسة أيضا أن نسل الفئران أصبح أكثر بدانة وكانت لديها علامات على الإصابة بالنوع الثاني من البول السكري، عندما أصبحوا في عمر يعادل عمر الإنسان في سن الثلاثين”.

واضافت الدراسة،  أن “السبب في ذلك هو أن عدم التوازن الغذائي للبروتين يؤثر على جودة الحمض النووي الذي ينتقل من الأب إلى الطفل، وقد أظهرت مجموعة من الدراسات أن الحيوانات المنوية لدى الرجال الذين يعانون من زيادة الوزن أو التدخين بشكل مفرط، هي ذات نوعية سيئة. ومع ذلك فقد جرت تجارب قليلة حول تأثير عوامل نمط الحياة هذه على صحة نسل الأب على المدى الطويل، ومن هنا ألقت التجربة الجديدة الضوء على هذه الفجوة”.

واشارت الدراسة الى أن “القوارض التي تتغذى على الحمية التي تفتقر إلى كمية كافية من البروتينات كانت الحيوانات المنوية لديها بها علامات كيميائية أقل على الحمض النووي الذي ينظم التعبير الجيني، مقارنة مع الفئران التي تغذت على نظام غذائي عادي، وكانت البلازما المنوية – السوائل التي تحمل الحيوانات المنوية وتوفر لهم المغذيات من خلال رحلتها لتخصيب البويضة – ذات جودة أقل”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى