البنك الأوروبي ينهي استعدادته لعقد مؤتمره السنوي في الأردن

أنهى البنك الأوروبي لإعادة التنمية والإعمار استعداداته لعقد مؤتمره السنوي الـ 27 في منطقة البحر الميت، خلال شهر أيار القادم.

ويستضيف الأردن الاجتماع السنوي لمجلس محافظي البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية ومنتدى الأعمال للعام الحالي، في قاعة المؤتمرات بمنطقة البحر الميت، على مدار يومي 9 و10 أيار القادم.

ويعدّ هذا المؤتمر الأول من نوعه الذي يعقد في الأردن كإحدى دول منطقة عمليات البنك الأوروبي في شرق البحر الأبيض المتوسط وجنوبه، كما أنها أول دولة عربية يعقد فيها هذا الاجتماع.

وكانت المديرة الإقليمية للبنك الأوروبي في الشرق الأوسط، هايكة هارمجرت، قد صرّحت قبل أيام، بأن المؤتمر المرتقب سيركّز على “استشراف آفاق الاستثمار في المنطقة، ومحاولة تنشيط اقتصاد الدول فيها”.

وبحسب المسؤولة الأوروبية؛ فإن المؤتمر سيشهد العديد من الفعاليات الهامة خلال فترة انعقاده؛ حيث سيبدأ باجتماع مجلس المحافظين الخاص بالبنك، قبل تدشين سلسلة جلسات نقاشية للتواصل واستشراف آفاق الاستثمار في المنطقة والبلد المضيف.

وذكرت هارمجرت خلال تصريحات صحفية، أن البنك يركز على دعم الأعمال المتوسطة والصغيرة، وتحديدًا تلك المرتبطة بالقطاع الخاص، وأنه قدّم قروضًا تمويلية تزيد على 6 مليارات دولار في منطقة الشرق الأوسط لوحدها، ذهب أكثر من 87 في المائة منها للقطاع الخاص.

ومنذ تأسيسه عام 1991، استثمر البنك الأوروبي أكثر من 5.119 مليار يورو في أكثر من 5 آلاف مشروع في عدة بلدان تقع ضمن دائرة مناطق عملياته، وفق معطيات صادرة عن البنك.

ومن الجدير بالذكر، أن الأردن التحق بعضوية البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في شهر كانون أول 2011.

وقد مُنح الأردن حالة الدولة المتلقية لمساعدات البنك بتاريخ 4 تشرين ثاني 2013 على ضوء استيفاء شروط العضوية والمتطلبات الجغرافية حسب اتفاقية تأسيس البنك الأوروبي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى